الدفاع المدني يُناشد لتمويل "بناء مقرات جديدة"

* تم تخصيص أراضٍ لبناء المقرات عليها ونحتاج للدعم والتمويل

غزة- الإعلام

ناشدت مديرية الدفاع المدني الفلسطيني المجتمع والمؤسسات المحلية والدولية للمساهمة في تمويل بناء مقرات جديدة للجهاز، وذلك لتلبية متطلبات الزيادة السكانية والتوسع العمراني في قطاع غزة.

وفي هذا الصدد، أكد اللواء ناصر مصلح مدير عام الدفاع المدني أنه خلال أكثر من عقدين من الزمن مضت ولا زالت مراكز الدفاع المدني الستة عشر في قطاع غزة تُراوح مكانها، في الوقت الذي أنشأت فيه لتقدم خدمات الإطفاء لأكثر من مليون و200 ألف نسمة آنذاك.

وأصدر الدفاع المدني مؤخراً دراسة تُفيد بحاجة الجهاز إلى إعادة بناء تسعة مراكز دفاع مدني بشكل كامل لعدم صلاحيتها للعمل وتعرضها للقصف الإسرائيلي خلال السنوات الماضية.

وأوضحت الدراسة أن أربعة مراكز تحتاج إلى صيانة شاملة، بالإضافة إلى المقر الرئيسي الذي يضم معظم الإدارات والوحدات الإدارية.

ووفقاً للدراسة، فإن بناء مراكز جديدة حسب المواصفات الدولية وإصلاح المراكز القديمة يحتاج توفير نحو 2 مليون دولار، من بينها مبلغ 600 ألف دولار لبناء أربعة مراكز دفاع مدني جديدة في كل من محافظات خان يونس ورفح والشمال.

تطوير وبناء المراكز

وقال اللواء مصلح إن الجهاز بدأ فعليا ضمن خطته للعام الجاري 2017م مرحلة بناء مراكز إطفاء على أراضٍ جديدة تم تسلمها من سلطة الأراضي.

وقال مصلح "رغم ضراوة الحصار المفروض على غزة منذ العام 2006م إلا أن قيادة الدفاع المدني عملت بشكل حثيث على تطوير وإعادة تأهيل مراكزها القديمة وبناء أخرى جديدة وفقا لخطتها الاستراتيجية".

وأوضح أن المديرية تمكنت من توفير دعم مالي بسيط للبدء بإعادة تأهيل مقر الدفاع المدني برفح، لافتاً إلى أن محافظة خان يونس الأكثر معاناة في مراكزها وخدماتها، وتحتاج إلى توفير وبناء مركزي دفاع مدني جديدين.

وتابع "الدفاع المدني في محافظة خان يونس شرع ببناء مركز القرارة القديم بتمويل من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة وبعض المؤسسات الأخرى"، مبيناً أن مراكز المحافظة الثلاثة بحاجة إلى إعادة بناء بشكل كلي لأنها مقامة من الألواح المعدنية وغير صالحة للعمل.

ولفت إلى عدم إمكانية الاعتماد على التمويل الحكومي في استكمال بنائها نظرا لضعف المخصصات المالية.

تخصيص أراضٍ جديدة

وأكد أن الجهاز استلم أيضاً أراضٍ بمساحات مختلفة للبناء عليها مراكز إطفاء جديدة، في كل من مدينة حمد السكنية بمحافظة خان يونس وفي منطقة الأندلس برفح ومنطقة الفردوس بمحافظة الشمال.

ومضى اللواء مصلح يقول "بدأ الدفاع المدني بإعادة بناء مركز دفاع مدني تل الهوى على أرض جديدة بغزة ليخدم أحياء تل الهوى والزيتون والصبرة، كما تم استكمال بناء مبنى الرمال وإدارة الأمن والسلامة".

وأشار إلى أنه تم تجهير جميع المخططات الهندسية اللازمة، وأنهم بحاجة إلى الدعم والتمويل اللازم للبدء الفعلي بعملية بنائها.