الدفاع المدني في الشمال يواجه المخاطر ليحمي المواطن

غزة- الدفاع المدني:

جهاز الدفاع المدني جهاز خدماتي إنساني بالدرجة الأولى يقدم الخدمة لجميع أبناء الوطن في حالات السلم أو الحرب، لا يكل أو يهدأ بل هو في المقدمة دائما يواجه المخاطر في سبيل تحقيق السلامة للجميع، وفي هذا الإطار كان هذا التقرير الذي يصور نشاطات جهاز الدفاع المدني في منطقة الشمال.

فقد أكد الرائد سمير الخطيب مدير جهاز الدفاع المدني في منطقة الشمال على دور الدفاع المدني بمحافظته في إنقاذ أرواح المواطنين وتحقيق الأمن والسلامة للجميع.

إطفاء حريق ضخم

وأشار الخطيب في مقابلة إلى أن جهاز الدفاع المدني ينقسم إلى عدة أقسام أبرزها دائرة الإطفاء والإنقاذ، ودائرة الإنقاذ البحري، ودائرة الأمن والسلامة التي تتولى مهام التفتيش والترخيص للمباني والمنشآت وفق معايير الأمن والسلامة، مضيفا:" لدينا أيضا دائرة التدريب والتي تعنى بتدريب كوادر الدفاع المدني أو الأفراد المنتسبين لمؤسسات معنية، بالإضافة إلى دائرة التخطيط التي تهتم بوضع خطط وآلية للتنفيذ وتطوير العمل".

أما عن أهم الإنجازات التي تحسب لجهاز الدفاع المدني في منطقة الشمال نوه الخطيب إلى تمكن أفراد الدفاع المدني من إطفاء حريق ضخم في منطقة جباليا انطلقت شرارته من منزل مخزن فيه عدد كبير من خزانات السولار واسطوانات الغاز، حيث اشتعل المنزل مسببا الضرر لمنازل محيطة .

وأكد الخطيب على أن دائرة التخطيط في جهاز الدفاع المدني في الشمال تخطط لعقد عدة دورات هامة لتطوير العمل على نحو أفضل متمثلة بدورات خاصة بالإطفاء، والإنقاذ، والإسعاف، مشيرا إلى أن هذه الدورات تستهدف كوادر الدفاع المدني، ومؤسسات أخرى.

حماية المصطافين

وبين أن الدفاع المدني عمل على انتداب مدرس من كل مدرسة من مدارس المنطقة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتم عقد دورة خاصة بالإنقاذ والإخلاء لتعريفهم بآلية التصرف عند حدوث أي طارئ، ولتفادي حدوث أي خطر للطلاب في المدارس.

أما عن الصعوبات التي تواجه العمل أضاف الخطيب:"أبرز المعيقات التي تواجهنا تتمثل في نقص الآليات والمعدات، فقد فقدنا العديد من المباني والآليات خلال الحرب الصهيونية الغاشمة على القطاع".

وفيما يتعلق بخطة صيف 2011 فقد أكد الخطيب أن الدفاع المدني بصدد تجهيز الشواطئ لحماية المصطافين من خطر الغرق، محذرا المواطنين من عدم اتباع تعليمات الأمن والسلامة بعدم السباحة ليلا أو في الأماكن الممنوعة من السباحة وذلك حفاظا على حياتهم، منوها إلى أن عمل المنقذين سيكون أيضا خلال الفترة المسائية.

تقديم الإرشادات

الملازم أول طارق دردونة مدير الأمن والسلامة في جهاز الدفاع المدني بمحافظة الشمال أشار إلى دور دائرته المتمثل في الإشراف على جميع الورشات والمصانع والأبراج،وقال:" نقوم دائما بعقد ورشات عمل نوجه من خلالها إرشادات الأمن والسلامة لأرباب العمل لتجنيبهم أي خطر قد يحدث لهم لو لم يحسنوا التصرف في حالات الحريق أو غيره .

وأكد دردونة أن دائرة الأمن والسلامة قامت بتدريب الطلاب والطالبات في المدارس على قواعد الإخلاء في حال وجود أي طارئ.