حينما تتجلى الإنسانية في الإجازة الأسبوعية على شاطئ بحر خان يونس

غزة- زكريا المدهون
بعد أن قضى وقتًا ممتعًا مع أسرته على شاطئ بحر خان يونس، مستمتعا بطقس لطيف نهاية أسبوع من العمل، فهي الرحلة الأخيرة التي تسبق الإختبارات الدراسية النهائية لأبنائه هذا العام.
يقول الرائد أسعد السقا، رئيس قسم الإسعاف في الدفاع المدني لمحافظة خان يونس: كنت مع أسرتي يوم الجمعة الفائت على شاطئ بحر منطقة القرارة وإذ بمواطنين يهرعون نحو البحر وأصواتهم تشير إلى وجود غريق وقع عن حافة الميناء، ويحتاج لمساعدة.
ويضيف: توجهت مسرعا نحو الجموع المتجمهرة، وما أن وصلت إلى المكان وإذ بشاب غريق تمكن المنقذون من انتشاله ويبدوا عليه أنه في حالة إغماء، فعرفتهم عن نفسي وطبيعة عملي، وحذرت الجميع الاقتراب منه، ثم طلبت من أحد المنقدين مساعدتي في إجراء الإسعاف الأولي والتنفس الاصطناعي له، وقد استمرت هذه العملية بضع دقائق حتى نجحنا في اخراج المياه التي ابتعلها.
إن وجود ضابط إسعاف يعمل في جهاز خدماتي، يجب ألا يكن عاديا في مثل هذه الحوادث، فإن الرائد أسعد الذي يرتدي السترة البرتقالية منذ أكثر من اثني عشر عاما، باتت جزء من كيانه ووجدانه، كما يقول.
الرائد أسعد شارك في تدريب وتخريج كثير من دورات الإسعاف، وله مئات المشاهد الإنسانية أثناء إسعاف وإنقاذ المصابين في مسيرات العودة وأثناء العدوان الإسرائيلي عبر السنوات الماضية.
إن الجمال الحقيقي الذي يتواجد داخل الإنسان هي الإنسانية، فلولا عناية الرحمن لكان الشاب صابر في صفوف الموتى.
اليوم وبعد تحسن الحالة الصحية للشاب صابر، زاره الرائد أسعد في المستشفى مهنئه بالسلامة.
23/05/2022

الدفاع المدني يناقش مع بلدية جباليا النزلة العمل المشترك في الطوارئ

غزة- إعلام الدفاع المدني ناقشت مديرية الدفاع المدني بمحافظة الشمال مع بلدية جباليا النزلة العمل المشترك وقت الطوارئ. جاء ذلك خلال لقاء بين مدير مركز دفاع مدني جباليا الرائد أيمن أبو ناصر ورئيس بلدية جباليا النزلة م. مازن النجار في مقر البلدية شمال القطاع، اليوم الخميس.
12/05/2022

العمل والحكم المحلي والدفاع المدني تعلن بدء اختبارات منقذ بحري

غزة - إعلام الدفاع المدني أعلنت وزارتي العمل والحكم بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني بدء إجراء اختبارات عملية للمنقذين البحرين المتقدمين للعمل على بند التشغيل المؤقت. وقالت المديرية العامة للدفاع المدني إن الاختبارات بدأت يوم الثلاثاء الماضي، حيث سيتم إجراء الاختبار حسب المناطق الجغرافية بمحافظات قطاع غزة. واوضح أن الاختبارات تمر بعدة مراحل تبدأ باختبارات المقابلات الشخصية ثم الاسعافات الأولية واللياقة البدنية ثم السباحة والقدرة والتحمل في البحر. ونوه الدفاع المدني أنه تم أرسال رسائل نصية لكل منقذ عبر الجوال لتحديد مكان وزمن الإختبار الخاص به.
12/05/2022

الدفاع المدني يفتتح دورة "السلامة والوقاية في اللوائح المنظمة لقانون الدفاع المدني"

غزة- إعلام الدفاع المدني افتتحت إدارة الأمن السلامة بالتعاون مع إدارة التدريب بالدفاع المدني دورة "السلامة والوقاية في اللوائح المنظمة لقانون الدفاع المدني رقم 3/1998"، لفئة مهمة من ضباط وأفراد إدارة الأمن والسلامة. وقال العميد م. وائل لولو مدير إدارة التدريب إن هذه الدورة المهمة تأتي في ظل انتشار واسع للمنشآت الصناعية والحرف في قطاع غزة، من ورش ومصانع ومحطات ووقود وغاز، إدراكا لأهمية السلامة الوقاية وتوفير الإجراءات المطلوبة لهذا المنشآت كأحد الأركان المهمة لعمل الدفاع المدني. من جانبه، تحدث المقدم د. عن أهمية الدورة ومكوناتها، موضحا أن الدورة ستشمل تعريف المشاركين بلائحة السلامة والوقاية وسبل الحماية الواجب توافرها في المنشآت الصناعية، ولائحة شروط السلامة والوقاية من الحريق الواجب توافرها في المباني العالية والمنشآت العامة والخاصة. وأضاف أن الدورة تشمل أيضا اللوائح الواجب توافرها في المناجر، والواجب توافرها في مستودعات الأخشاب ومستودعات التخزين وفي المخابز، والواجب توافرها في ورش السيارات والآليات.
20/04/2022

الدفاع المدني يعقد لرؤساء أقسام الإسعاف ورشة حول "تقييم مجرى التنفس"

غزة- إعلام الدفاع المدني عقدت إدارة الإسعاف والرعاية الأولية في مديرية خالدفاع المدني، الأحد 17-04-2022م، ورشة عمل بعنوان: "تقييم مجرى التنفس"، بهدف استمرار تطوير وتنمية مهارات رؤساء اقسام وضباط الإسعاف بالمحافظات. وقال الرائد د. توفيق مهاني مدير إدارة الإسعاف والرعاية الأولية إن الورشة شارك فيها أكثر من خمسين ضابطا يعملون في المجال الإسعافي في المديرية، موضحا أن الورشة سيتبعها أيضا جانب تدريبي عملي أيضا.
17/04/2022

الدفاع المدني يعقد لكوادره دورة "إدارة المواد الخطرة"

غزة- إعلام الدفاع المدني افتتحت مديرية الدفاع المدني، الأحد 17-04-2022م، دورة "إدارة حوادث المواد الخطرة"، شارك فيها مدراء مراكز الدفاع المدني بمحافظة غزة ورؤساء الأقسام والضباط فيها. وشارك في افتتاح الدورة مدير إدارة التدريب العميد م. وائل لولو، و مدير محافظة غزة العقيد رائد الدهشان. وفي كلمته، أكد العميد لولو أن هذه الدورة تأتي في إطار التعاون المشترك بين إدارة التدريبي ومحافظة غزة إدراكا من الجميع بأهمية التدريب في ظل التطور التكنولوجي واتساع الأماكن والمواد الخطرة. وأضاف أن الدورة تهدف أيضا إلى رفع كفاءة مدراء المراكز والضباط خلال عملهم الميداني أثناء الحوادث والحرائق، والحد من الإصابات والحفاظ على الأرواح والممتلكات تحقيقا لرسالة الدفاع المدني. بدوره، تحدث العقيد الدهشان عن أهمية هذه الدورة لكوادر الدفاع المدني بشكل عام لرفع الكفاءة والجهوزية لديهم والتعامل مع إدارة حوادث المواد الخطر. ويحاضر في الدورة كل من مدير إدارة الأمن والسلامة المقدم د. محمد المغير سيتحدث عن إدارة الحادث وتقييم المخاطر، وأ. محمد عوض الله سيتحدث عن إدارة المواد الخطرة، كما سيتحدث المقدم م. طه الطيف في محاضرته عن أنظمة الإطفاء، أما العقيد الدهشان فيشارك المتدربين في جولة ميدانية سيزور معهم منشآت خطرة.
17/04/2022

"الدفاع المدني" يُنفّذ أكثر من 12 ألف مهمة خلال 2021.

 

غزة/ الداخلية:

نفذت المديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية والأمن الوطني خلال عام 2021 المنصرم، 12 ألف و597 مهمة في قطاع غزة، تنوعت ما بين إطفاء وإنقاذ وإسعاف، وجولات ميدانية، ودورات تدريبية، وغيرها.

ووفق التقرير السنوي لمهام الدفاع المدني، فقد تعاملت أطقم الإطفاء مع 1858 حريقاً خلال العام، بينما بلغت مهام الإنقاذ 1536 مهمة خلال حوادث طارئة، وقدّمت أطقم الإسعاف 3 آلاف خدمة إسعافية للمواطنين.

وفي تفاصيل حوادث الإطفاء؛ أظهر التقرير أن حوادث الحرائق الناتجة عن "الاعتداءات الإسرائيلية" احتلت النصيب الأكبر حيث بلغت 616 حريقاً خلال العدوان الإسرائيلي في مايو الماضي، تلتها الحرائق التي أسبابها "عبث الأطفال" وبلغت 470 حادثًا، ثم حرائق "الماس الكهربائي" وبلغت 336 حادثًا، والحرائق الناتجة عن "الإهمال" بلغت 289 حادثًا، ثم حرائق "التحميل الكهربائي الزائد" وبلغت 147 حادثًا.

وعلى صعيد مهام الإنقاذ؛ بين التقرير أن مهام "الإنقاذ" التي نتجت عن تأثير "المنخفضات الجوية" بلغت أعلى نسبة حيث كان عددها 370 مهمة من إجمالي مهام الإنقاذ، تلتها حوادث الإنقاذ بسبب "الإهمال" وبلغت 311 مهمة، ثم حوادث مكافحة "الحشرات والحيوانات" الضارة والخطرة وبلغت 293 مهمة، إلى جانب مهام إنقاذ أخرى.

وبلغت حوادث الإنقاذ لمواطنين جراء "الاعتداءات الإسرائيلية" خلال عدوان مايو وغيره 236 مهمة، في حين تم التعامل مع 48 "حادث طرق" وإخلاء المصابين جرائها. العدوان الإسرائيلي وشهد قطاع غزة في مايو 2021 عدوانًا إسرائيليًا غاشماً، استمر 11 يومًا، نفّذت طواقم الدفاع المدني خلالها 1167 مهمة متنوعة طيلة أيام العدوان.

وقدّم فرسان الدفاع المدني، إلى جانب سائر الأجهزة والإدارات بوزارة الداخلية، دوراً بطولياً في سبيل حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم، عبر إطفاء الحرائق الناتجة عن القصف الإسرائيلي، وانتشال المواطنين من تحت أنقاض البنايات المدمرة، وتقديم الخدمات الإسعافية اللازمة. الأمن والسلامة وفي مجال الأمن والسلامة؛ سجل التقرير السنوي 3008 معاملات صادرة عن إدارة الأمن والسلامة بالمديرية، شملت تصاريح للحرف والمصانع والمنشآت.

أما جولات التفتيش والمتابعة لفحص اشتراطات الأمن والسلامة فبلغت 383 جولة، تم خلالها تنفيذ 2480 زيارة على مختلف الحرف والمنشآت، والمطاعم والمخابز، ومحطات الوقود والغاز، وغيرها.

وذكر تقرير الدفاع المدني أن إدارة التدريب نفّذت 123 نشاطًا ودورة تدريبية في مجال علوم ومهارات الدفاع المدني، وفي الوقاية والسلامة المنزلية، استفاد منها 31 ألف و268 متدربًا ومتدربة من القطاعين الحكومي والمجتمعي.

11/04/2022

"الدفاع المدني" ينشر إرشادات السلامة للمطابخ والمطاعم والمنازل في رمضان

غزة/ الدفاع المدني:

وجهت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين وأصحاب المطابخ والمطاعم الشعبية إلى إتباع إرشادات السلامة والوقاية المنزلية، خلال شهر رمضان المبارك حرصًا على سلامتهم وحفاظًا على ممتلكاتهم.

وأوصت مديرية الدفاع المدني بضرورة التنبه إلى جملة من الإرشادات لتجنب المخاطر التي تزداد حدوثها خلال شهر رمضان، خاصة في المطابخ المنزلية، والمطابخ والمطاعم الشعبية.

وأوضحت أن الإهمال يُعد أحد الأسباب الرئيسة للحوادث التي تقع في المنازل، ولتجنب ذلك يُنصح بالكشف المستمر على سلامة تمديدات الغاز في المنزل، وتفقد أي تسرب للغاز، والتأكد من وضع اسطوانات الغاز في مكان سليم وملائم.

ونبهت إلى ضرورة توفير التهوية اللازمة للمطبخ، وتجنب تشغيل مراوح شفط الهواء لفترات طويلة، وتنظيفها من الزيوت بشكل دائم، بالإضافة إلى تجنب تمرير التمديدات الكهربائية فوق السجاد والأقمشة، وتجنب التحمل الكهربائي الزائد.

كما أكدت على منع تواجد الأطفال أثناء إعداد الطعام في المطبخ، وتجنب ارتداء ربات البيوت للملابس الفضفاضة أو المصنوعة من المواد سريعة الاشتعال أثناء إعداد الطعام.

وشددت على عدم استخدام المواقد داخل الأماكن المغلقة لتجنب الاختناق، وإصلاح أي خلل فيها، وتخصيص مطفأة حريق وبطانية الإنقاذ من الحريق، وجعلها جاهزة للاستخدام.

"المطابخ والمطاعم"
فيما تطرقت لإرشادات السلامة في المطابخ والمطاعم الشعبية، واوصت بضرورة وضع المولدات الكهربائية في مكان آمن بعيداً عن خزانات الوقود، وعمل منافذ تهوية جيدة للمكان، وتوفير عدد كافٍ من أسطوانات الإطفاء وبكرات المياه.

كما دعت مديرية الدفاع المدني لوضع مجمع الغاز خارج المطبخ أو المطعم، وأن تكون توصيلاته نحاسية أو حديدية، مع ضرورة تدريب العاملين في المطاعم على استخدام وسائل الإطفاء.

كما أكدت على ضرورة وضع إرشادات السلامة داخل المطبخ أو المطعم، والاتصال على الرقم المجاني للدفاع المدني 102 في حال حدوث أي طارئ.

يُشار إلى أن إدارة الأمن والسلامة في الدفاع المدني تنظم جولات بشكل مستمر على المطاعم والمطابخ العامة، والمصانع والمنشآت لتفقد إجراءات السلامة لديها، تفاديًا لوقوع حوادث أو حرائق.

05/04/2022

الدفاع المدني و"الديمقراطية لحقوق العاملين" يناقشان "مسودة السلامة في المخابز"

غزة- إعلام الدفاع المدني

عقد مركز "الديمقراطية وحقوق العاملين في قطاع غزة" بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني ورشة عمل ناقشت "مسودة نظام ترخيص واشتراطات الصحة والسلامة في المخابز".

وشارك في الورشة التي عقدت، الأحد 03-04-2022م، كل من وزارة العمل ووزارة الصحة والحكم المحلي ووزارة الاقتصاد، بحضور عدد من أصحاب المخابز في محافظات قطاع غزة.

وقال المقدم د. محمد المغير مدير إدارة الأمن والسلامة الذي شارك في الورشة ممثلا عن الدفاع المدني، إنهم ناقشوا ملاحظات أصحاب المخابز على النظام الجديد، ومتطلبات السلامة والوقاية بما يتماشى مع واقع المخابز في قطاع غزة، وتحسين حالة شبكات الكهرباء وأنظمة الوقود المستخدم في المخابز.

وأوضح أن الورشة أوصت بضرورة العمل بشكل متوازي على ترخيص المخابز، وتصويب وضعها وفق الأنظمة المستحدثة لتنظيم وترخيص المخابز.

وقدم المركز الديمقراطي أيضا ملاحظات قانونيه على النظام بما يخص اشتراطات السلامة وبيئة العمل الأمنة في المخابز.

04/04/2022

الدفاع المدني والمركز الفلسطيني للديمقراطية يختتمان دورة "إدارة المواد الخطرة"

غزة- إعلام الدفاع المدني

اختتمت إدارة الأمن والسلامة التابعة للدفاع المدني بالتعاون مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحقوق العاملين دورة " الصحة السلامة المهنية- إدارة المواد الخطرة".

وشارك في الدورة عشرة ضباط من إدارة الأمن والسلامة بواقع ضابطين من كل محافظة، وعدد من العاملين في البلديات الكبرى ووزارة العمل ووزارة الصحة.

وقال المقدم د. محمد المغير مدير إدارة الأمن والسلامة في الدفاع المدني، خلال حفل الاختتام: إن هذه الدورة جاءت لتعزيز قدرات المفتشين في تحسين عمليات التفتيش على المنشآت والحرف.

وأضاف أن الدورة شملت أيضا تعريف المشاركين بآليات التعامل مع المواد الخطرة، ومخاطرها، وكيفية اتخاذ الإجراءات الوقائية، لتحديد المخاطر والآثار والإضرار الناتجة عنها.

وأكد أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة تطوير آليات التعاون بين المفتشين على المنشآت والحرف من كافة الجهات الحكومية، خاصة في ظل المخاطر القائمة في المنشآت

03/04/2022

"أمن وسلامة الدفاع المدني" تضبط "مواد خطرة" في مخزن وسط غزة

غزة- الإعلام

ضبطت فرق التفتيش والمتابعة، التابعة لإدارة الأمن والسلامة بالمديرية العامة للدفاع المدني، مساء الأربعاء، كمية كبيرة من المواد السائلة سريعة الاشتعال (تنر، غراء سريع الاشتعال)، مخزنة داخل محلات أسفل مبنى سكني بمحافظة غزة.

وقال المقدم م. طه أبو الطيف رئيس قسم الأمن والسلامة بالمحافظة، إنه في إطار جهودها المتواصلة تلقّت فرق الأمن والسلامة في محافظة غزة معلومات تفيد بوجود مواد سائلة سريعة الإشتعال في مخزن داخل مبنى سكني، بجوار مستودع للأخشاب في حي الدرج.

وأكد أبو الطيف، أنه فور تلقي البلاغ توجّه فريق الأمن والسلامة برفقة قوة من الشرطة وطاقم إنقاذ التفاح لمعاينة المكان، حيث تم ضبط كمية من مادة التنر تقدر ب 12000 لتر موزعة بين جالونات بلاستيكية ومعدنية، ومادة الغراء معبأ بجالونات تقدر 6400 kg.

وأوضح الطيف أنه تم إزالة هذه الكميات فورا من المكان تحت إشراف فريق الأمن والسلامة وطاقم انقاذ التفاح وقوة من الشرطة ونقلها الى مكان آمن، وتم تحرير مخالفة بحق مالكها وإحالته للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية.

وشدّد رئيس قسم الأمن والسلامة بمحافظة غزة أنه لن يتم التهاون مع أية حالات تخزين مواد خطرة، بصورة مخالفة لإجراءات الأمن والسلامة، أو أية منشآت خطرة تخالف تلك الإجراءات سواء بالنقل أو بالتخزين.

ودعا الطيف المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات من شأنها تعريض حياة المواطنين للخطر.

01/04/2022

"الدفاع المدني" تُخرج عددًا من الدورات التخصصية لكوادره

خرّجت المديرية العامة للدفاع المدني، الأربعاء، ست دورات تدريبية تخصصية عقدتها لكوادرها خلال الربع الأخير من العام الماضي 2021، والربع الأول من العام الجاري 2022م. وتهدف الدورات التخصصية إلى تأهيل وتطوير قدرات وكفاءة الكوادر العاملة في جهاز الدفاع المدني وفق تخصصاتها المختلفة، بما يساهم في الحفاظ على ممتلكات وأراوح المواطنين التي قد تتعرض للخطر جراء الحوادث والكوارث الطبيعية والاعتداءات "الإسرائيلية". وحضر حفل تخريج الذي عقد في مقر الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية جنوب مدينة غزة، اللواء زهير شاهين مدي عام الدفاع المدني، والعميد خليل قزعاط مساعد المدير العام لشؤون المحافظات، والعميد سمير الخطيب مساعد المدير عالم للعمليات والطوارئ، والعميد زهدي الشوبكي مساعد المدير العام لشؤون القوى البشرية، والعميد وائل لولو مدير إدارة التدريب، ومدراء المحافظات والمراكز والإدارات بالجهاز. وخلال كلمة له؛ أكد اللواء زهير شاهين مدير عام مديرية الدفاع المدني أن المديرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالعملية التدريبية من خلال إعداد برامج تدريبية متخصصة للارتقاء بكوادر وعناصر المديرية، في سبيل تعزيز قدراتهم لمواجهة المخاطر والتحديات، والقيام بمهامهم في حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم. ودعا اللواء شاهين الخرجين لضرورة الاهتمام بما تلقوه من علم خلال تلك الدورات، وتطوير قدراتهم بما يخدم أبناء شعبهم. من جهته؛ قال مدير إدارة التدريب العميد وائل لولو إن الدورات والأنشطة التدريبية التي نفذتها إدارته خلال العام المنصرم بلغت (163) دورة ونشاطًا تدريبيًا، استفاد منها 31 ألف و268 متدربًا ومتدربة. وأوضح وذكر العميد لولو أن الدورات التي تم تخريجها خلال الحفل تشمل: دورة "إعداد مدرب سباحة وإنقاذ"، بمشاركة 20 كادرًا، ودورة "تطوير مهارات مدربي الدفاع المدني"، بمشاركة 32 مُدربًا، بالإضافة إلى دورة "ضباط اختصاص مستجدين"، بمشاركة 33 ضابطًا مختصًا. كما تم تخريج دورة "سلم الإنقاذ الهيدروليكي"، بمشاركة 30 كادرًا في محافظتي خان يونس ورفح، ودورة "مبادئ التصوير الفتوتوغرافي"، بمشاركة 22 كادرًا، وكذلك دورة "الدفاع المدني التأسيسية للمستجدين"، التي شارك فيها 99 جنديًا مستجدًا. وكرّمت قيادة الدفاع المدني في اختتام الحفل التكريمي مدربي الدورات والحاصلين على المراكز الأولى من الخرجين، بالإضافة إلى توزيع شهادات الدورات للطلبة الخريجين.
30/03/2022

"الدفاع المدني" يستقبل نائب رئيس متابعة العمل الحكومي

 

غزة / الدفاع المدني 

استقبلت المديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، نائب رئيس متابعة العمل الحكومي أ. محمد الفرا خلال زيارة تفقدية للاطلاع على سير عمل الجهاز.

ورافق "الفرا" خلال زيارته وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني اللواء ناصر مصلح، ومدير عام قوى الأمن الداخلية د. محمود أبو وطفة، حيث كان باستقبالهم مدير عام الدفاع المدني اللواء زهير شاهين.

وأجرى الوفد جولة تفقدية على مرافق الجهاز وإمكانياته، وسيارة الدفاع المدني التي تم تجهيزها بجهود ذاتية، بدعم وتمويل من مؤسسة أحباء غزة ماليزيا.

من جهته، رحب اللواء زهير شاهين مدير عام الدفاع المدني "بالوفد"، مطلعهم على سير العمل في المديرية، وأهم المشاريع التي يحتاجها الدفاع المدني ويسعى لتنفيذها في المرحلة القادمة.

واستمع الوفد من مدير الأمن والسلامة المقدم د. محمد المغير لإجراءات الدفاع المدني نحو تطبيق متطلبات الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية، لاسيما في المخابز والمطابخ الشعبية مع حلول شهر رمضان المبارك.

وأكد المغير أن إدارته تعد ملف مسحي شامل بمتطلبات الوقاية و السلامة في المخابز وسيتم تسليمه قبل شهر رمضان للجنة متابعة العمل الحكومي، مشيرا إلى أنهم استجابوا لمطالب أصحاب المخابز نحو تصويب أوضاعهم.

من جهته، وعد الوفد بمتابعة ما تم مناقشته خلال هذه الزيارة التفقدية، مشيدًا بجهود المديرية العامة للدفاع المدني في حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

29/03/2022

أطقم الدفاع المدني تسيطر على حريق في "مخزن أخشاب" بمنطقة النفق بغزة

غزة- إعلام الدفاع المدني نجحت أطقم الدفاع المدني بمحافظة غزة في محاصرة ألسنة النيران التي شبت، مساء السبت 26- 03-2022، في "بركس" لتخزين الأخشاب، ومنعت تمددها إلى محطة للوقود، في منطقة النفق شمال شرق مدينة غزة. وأكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني الرائد محمود بصل أن أطقم الدفاع المدني في محافظة غزة وجباليا شاركت في إخماد هذا الحريق والسيطرة عليه، دون وقوع إصابات. وأضاف بصل أن الجهة المختصة تبحث في معرفة سبب الحريق.
27/03/2022

تدريب الدفاع المدني يعقد محاضرة في الإخلاء والسلامة المنزلية لمعلمات مدرسة بنات الشاطئ"

غزة- إعلام الدفاع المدني عقد قسم تدريب غزة في الدفاع المدني محاضرة توعوعية لمعلمات مدرسة "بنات الشاطئ الاعدادية ج"، في الوقاية والسلامة المنزلية، وكيفية التعامل مع الحوادث الطارئة في المدرسة، وطرق الإخلاء الآمن أثناء الطوارئ. وألقى المحاضرة الرائد رامي دبابش رئيس قسم التدريب بمحافظة غزة، تحدث فيها عن طرق الإخلاء الصحيح الآمن في المدرسة خلال الطوارئ. وأوضح أن هدف المحاضرة نشر الوعي لحفظ الأنفس والممتلكات، والتقليل من المخاطر والحرائق في بيوت وممتلكات المواطنين. وأشار إلى أن عدد المشاركات بلغن 30 معلمة وإدارية من طاقم الإدارة والمدرسة. بدورها، شكر مديرة المدرسة أ.نريمان المدهون، الدفاع المدني على هذه المحاضرة الرائعة والمفيدة والتي تساهم في زيادة الوعي لديهن بإجراءات السلامة الصحيحة.
23/03/2022

الدفاع المدني يبحث مع الجامعة الإسلامية متطلبات السلامة في مبانيها

غزة- إعلام الدفاع المدني
التقى وفد من مديرية الدفاع المدني برئاسة اللواء زهير شاهين برئيس الجامعة الإسلامية بغزة أ.د. ناصر فرحات، الاثنين 21-03-2022م، حيث تم مناقشة التنسيق المشترك لمتابعة متطلبات الأمن والسلامة في مباني الجامعة، وكذلك تقديم الشكر للجامعة على تعاونها في إنجاح اليوم العلمي الذي عقد مؤخرا بالجامعة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني.
ورحب أ.د. فرحات باللواء شاهين والوفد المرافق الذي ضم كل من مدير إدارة التدريب، ومدير محافظة غزة، ومدير العلاقات العامة والإعلام، ومدير إدارة الأمن والسلامة، ومدير إدارة الإسعاف، والمتحدث الرسمي للمديرية.
من جانبه، أثنى اللواء شاهين على دور ومكانة الجامعة الإسلامية العلمية، متحدثا عن جملة من الموضوعات أهمها التعاون المشترك لتطبيق متطلبات الوقاية والسلامة في مباني الجامعة، وكذلك الاستفادة من دراسات البحث العلمي بما يخدم مصالح الدفاع المدني.
بدوره، أكد رئيس الجامعة على استعدادهم للتعاون بما يحقق السلامة داخل الجامعة، كما رحب بالموضوعات التي طرحها وفد الدفاع المدني، وخاصة مختبرات الجامعة لتطوير مواد الإطفاء، وبرنامج ماجستير إدارة الأزمات والكوارث، وكذلك التعاون مع كلية الهندسة في مجال عقد دورات تدريبية لفحص السلامة الفنية في صهاريج الوقود والغاز.
ودعا أ. د. فرحات مدير الدفاع المدني لمخاطبة الجامعة بأهم العناوين والموضوعات التي يمكن أن يتبناها طلاب البحث العلمي، ويتم تطبيقها خاصة فيما يتعلق ببعض الأجهزة ومعدات الإنقاذ غير المتوفرة بقطاع غزة.
وفي نهاية اللقاء، كرم مدير عام الدفاع المدني رئيس الجامعة الإسلامية، مقدما له درعا تقديرا رمزيا لتعاون الجامعة في فعاليات اليوم العالمي.
22/03/2022

الدفاع المدني والمركز الفلسطيني للديمقراطية يفتتحان دورة في السلامة لأصحاب المنشآت

غزة- إعلام الدفاع المدني

افتتح المركز الفلسطيني للديمقراطية وحقوق العاملين ومديرية الدفاع المدني دورة تدريبية لأصحاب المنشآت بالمحافظة الوسطى بقطاع غزة، الاثنين.

وتهدف الدورة تعريف أصحاب المنشآت بإجراءات التفتيش والتصويب للمنشآت الصناعية، وإدارة المخاطر فيها وسلامة العمال.

وشارك في افتتاح الورشة كل من عميد م. وائل لولو مدير إدارة التدريب بالدفاع المدني الذي شكر مركز الديمقراطية لرعايته الورشة.

وتحدث عن أهمية الورشة التدريبية، ودور الدفاع المدني في تعميم الرسالة الإنسانية والتدريب والتوعية والتثقيف لنشر علوم وثقافة السلامة والوقاية للحد من المخاطر والحوادث، مشيرا إلى أن الدورة مدتها 10 ساعات تدريبية.

بدوره، كما شارك في الافتتاح مقدم د.م محمد المغير الذي تحدث عن الموضوعات التي ستتناولها محاضرات الورشة.

وشاركت أيضا أ. منى رستم مدير المركز التي أكدت على أهمية الدورة للوقاية من المخاطر، مثنية على الدفاع المدني ودوره في مجال التوعية والسلامة.

ويشارك في الورشة التدريبية اصحاب محطات الوقود والغاز وأصحاب المخابز والمنشآت الصناعية بقطاع غزة.

21/03/2022

الدفاع المدني يبحث مع العمليات المركزية دمج اتصالات الطوارئ لتحسين الأداء

غزة- إعلام الدفاع المدني بحثت إدارة شؤون العمليات والطوارئ في الدفاع المدني مع مديرية العمليات المركزية لوزارة الداخلية والأمن الوطني، العقبات والملاحظات التي واجهت دمج الرقم المجاني للدفاع المدني 102، وكذلك تطوير برنامج نجم فلسطين. وترأس العميد سمير الخطيب مساعد مدير الدفاع المدني لشؤون العمليات والطوارئ ورشة عمل عقدها في مقر مديرية الدفاع المدني، الأربعاء، لمعالجة الإشكاليات والعقبات التي واجهت دمج خطوط الدفاع المدني ضمن رقم الطوارئ لوزارة الداخلية، والذي جاء بهدف توحيد وتكامل جمع المعلومات وتسريع زمن الاستجابة لنداءات المواطنين. وشارك في الورشة العقيد بسام أبو شعبان مدير إدارة التحكم والسيطرة في مديرية العمليات المركزية وعدد من الفنيين والمختصين بالمديرية، وكذلك المقدم حسن الكحلوت مدير إدارة العمليات بالدفاع المدني ورؤساء الدوائر والأقسام بالإدارة.
16/03/2022

وكيل وزارة الداخلية ومدير قوى الأمن الداخلي يزوران الدفاع المدني

غزة- إعلام الدفاع المدني زار اللواء ناصر مصلح وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني، واللواء د. محمود أبو وطفة مدير عام قوى الأمن الداخلي، مقر مديرية الدفاع المدني حيث كان في استقبالهما اللواء زهير شاهين مدير عام الدفاع المدني. ورحب اللواء شاهين وقيادة المديرية بالوفد الزائر الرفيع، ووضعهم في صورة سير العمل والمشاريع التي نفذتها المديرية مؤخرا، في إطار تجويد الخدمة المقدمة للمواطن. كما أطلعهم على سيارة الإطفاء الجديدة التي تم إنشاؤها مؤخرا بقدرات محلية ودعم ماليزي.
15/03/2022

الدفاع المدني يناقش مع التعليم إجراءات السلامة في المؤسسات التعليمية

غزة- إعلام الدفاع المدني بحث وفد رفيع من مديرية الدفاع المدني برئاسة اللواء زهير شاهين، مع وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. زياد ثابت، موضوعات مشتركة مهمة في إطار تعزيز السلامة العامة. ورحب الوكيل د. ثابت بوفد الدفاع المدني، حيث ناقشا الطرفان المتابعة المشتركة وصولا إلى تطبيق اشتراطات الأمن والسلامة في المؤسسات التعليمية، خاصة في رياض الأطفال والمدارس والجامعات، بهدف تحقيق الوقاية والسلامة. واتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز السلامة والصحة المدرسية، كذلك العمل على إعداد دراسة لإيجاد برامج دراسية معتمدة من وزارة التربية والتعليم لتنمية قدرات منتسبي الدفاع المدني.
14/03/2022