الدفاع المدني يكرم وفد المستشفى الميداني الأردني- غزة 73

غزة- إعلام الدفاع المدني زار وفد من المديرية العامة للدفاع المدني وفد المستشفى الميداني الأردني "غزة-73"، مقدما شكره لما يقدمه الوفد من خدمات طبية للمواطنين في قطاع غزة. وضم الوفد العميد خليل قزعاط مساعد مدير الدفاع المدني لشؤون المحافظات، والعميد سمير الخطيب مساعد مدير الدفاع المدني لشؤون العمليات والطوارئ، والعميد زهدي الشوبكي مساعد مدير الدفاع المدني لشؤون القوى البشرية، ولفيف من مدراء الإدارات والوحدات. وكان في استقبال وفد الدفاع المدني قائد وفد المستشفى الأردني العقيد ركن خالد السوالقة ولفيف من أطباء المستشفى، الذين رحبوا بالوفد الزائر. وفي ختام الزيارة كرم وفد الدفاع المدني، قائد المستشفى الميداني الأردني، معبرا عن تقديره للملك الأردني وشعبه لما يقدمه من خدمة للشعب الفلسطيني.
01/02/2023

صور الدفاع المدني يكرم مديره السابق اللواء "شاهين"

غزة/ الدفاع المدني
كرمت المديرية العامة للدفاع المدني، ظهر الخميس، مديرها العام السابق اللواء متقاعد زهير شاهين؛ تقديرًا لجهوده المبذولة خلال فترة توليه قيادة المديرية.

جاء ذلك خلال حفل نظمته المديرية، بحضور مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء د. محمود أبو وطفة، ومدير عام الدفاع المدني الجديد اللواء عبد العزيز العطار، واللواء المتقاعد زهير شاهين مدير عام الدفاع المدني السابق، ومساعدي مدير عام المديرية.

وتسلم اللواء عبد العزيز العطار مهامه مديرًا عاماً للمديرية العامة للدفاع المدني، خلفًا للواء المتقاعد زهير شاهين بعد بلوغه سن العطاء.

وفي كلمته خلال الحفل، أشاد اللواء "أبو وطفة" بجهود اللواء "شاهين" خلال مسيرة العطاء وخدمته لأبناء شعبه عبر مختلف المسؤوليات التي تولاها، وتحمّله تبعاتها خلال سنوات عمله في وزارة الداخلية، ومديرية الدفاع المدني.

وقال اللواء أبو وطفة: "نكرم اليوم اللواء زهير شاهين بعد بلوغه سن العطاء وتحقيقه مع زملائه خلال قيادته لمديرية الدفاع المدني، ومن قبل عمله في قيادة الشرطة، إنجازات عديدة، نفتخر ونعتز بها".

وأشار إلى أن اللواء "شاهين" ترك بصمة واضحة، تتطلب مواصلة المسير بعده، والسير على نفس درب الإنجازات التي حققها خلال سنوات عمله.

من جهته، عبّر اللواء متقاعد "شاهين" عن سعادته بمسيرة العطاء التي قدمها طيلة فترة عمله في وزارة الداخلية بمفاصلها المختلفة، وختامها في مديرية الدفاع المدني.

وأكد أن وصوله سن العطاء لا يعني تركه خدمة أبناء شعبه، بل هي مرحلة جديدة من مراحل حياته يقدم خلالها ما يمكن من جهد خدمةً لأبناء شعبنا الفلسطيني.

وعبر اللواء المتقاعد عن اعتزازه بزملائه الذين عمل معهم لسنوات طويلة من أجل المساهمة في بناء وتطوير وزارة الداخلية والأمن الوطني التي تقدم خدمات كبيرة للمواطنين في مختلف المجالات الأمنية والاجتماعية.

بدوره، قال اللواء "العطار" إن اللواء شاهين "ترك خلفه ميراثاً كبيرًا من البذل والعطاء، ونحن سنواصل على نفس الدرب الذي سار عليه خلال سنوات عمله الطويلة، في سبيل حماية أرواح المواطنين والحفاظ على ممتلكاتهم".

وأكد اللواء "العطار" أن ما قدمه اللواء شاهين للدفاع المدني من جهود كان لها الأثر الواضح في رفعة وتقدم الجهاز، وتطوره بشكل انعكس أثره على جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

وفي نهاية الحفل قدم اللواء أبو وطفة وقيادة الدفاع المدني درع العطاء والتميز للواء متقاعد "شاهين"؛ تقديرًا له على جهوده وعطائه خلال سنوات عمله في وزارة الداخلية والأمن الوطني.

19/01/2023

محاضرة لضباط إسعاف الدفاع المدني في التعامل مع حوادث "النساء الحوامل"

غزة- إعلام الدفاع المدني عقدت إدارة الإسعاف والرعاية والأولية في مديرية الدفاع المدني بالتعاون مع كلية الطب بالجامعة الإسلامية محاضر نظرية في مبادئ الخدمة الإسعافية لفئة "النساء الحوامل" اللواتي يتعرضن لحوادث طارئة. وأكد المقدم د. توفيق مهاني مدير إدارة الإسعاف والرعاية الأولية بالدفاع المدني على أهمية هذه المحاضرة في العمل الإسعافي بالدفاع المدني، كونهم يواجهون في بعض المهمات حالات لنساء حوامل، تتطلب التعامل معهن بالشكل الصحيح حفاظا على حياتهن. وحاضر فيها د. عبد الله حمدان أخصائي النساء والولادة في "المستشفى الأوروبي"، بمشاركة رؤساء أقسام الإسعاف وضباطها في مراكز الدفاع المدني بمحافظات قطاع غزة.
12/01/2023

الدفاع المدني بالتعاون مع الجامعة الإسلامية يناقش "حوسبة منظومة المواد الخطرة"

غزة- إعلام الدفاع المدني
 
عقدت إدارة الأمن والسلامة بالدفاع المدني ورشة عمل بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بغزة، لمناقشة "حوسبة منظومة المواد الخطرة"، بمشاركة طلبة مختصين من الجامعة الإسلامية.
 
وحضر افتتاح الورشة التي عقدت بمقر مديرية الدفاع المدني بغزة، اللواء عبد العزيز العطار مدير الدفاع المدني، ومساعده لشؤون العمليات والطوارئ العميد سمير الخطيب والمقدم د. محمد المغير مدير إدارة الأمن والسلامة، و أ. د. رائد صالحة المحاضر في قسم الجغرافية بالجامعة الإسلامية.
 
وأكد اللـواء العطار على أهمية العمل بنظام الحوسبة في الدفاع المدني، مضيفا أن المؤسسات الحكومية تهتم في إدارة المواد الكيميائية الخطرة من خلال بناء منظومة إدارية متكاملة بهدف متابعة حركة تداول المواد الخطرة.
وأضاف أن المنظومة تتابع حركة تداول المواد الخطرة بدءً من عمليات الاستيراد والتخزين داخل مستودعات متخصصة لذلك، وأماكن التداول والتعامل معها، وأعرب عن أمله أن تخرج الورشة بتوصيات عملية في هذا المجال.
 
من جانبه، قال مدير إدارة الأمن والسلامة، إن المنظومة تهدف إلى التحكم الفعال بالمواد الخطرة وعمليات النقل والتداول فيما يساهم بحمايتها من المخاطر على الطريق أو التخزين أو التداول.
 
وأضاف مقدم د. المغير أنها تهدف أيضا إلى تتبع مسار المواد الخطرة وتوزيعها بما يساهم في منع تخزينها في المناطق السكنية، وربط عمليات تحرك المواد الخطرة بقاعدة بيانات تحدد مصادر الخطر على الخرائط الجغرافية، وكذلك تسهيل عمليات الرقابة على المواد الخطرة من الجهات الحكومية المختصة.
 
 
08/01/2023

"الدفاع المدني" يُنفّذ أكثر من 17 ألف مهمة خلال 2022

غزة/ الدفاع المدني :
نفذت المديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية والأمن الوطني خلال عام 2022 المنصرم، 17 ألف و704 مهمات في قطاع غزة، تنوعت ما بين إطفاء وإنقاذ وإسعاف، وجولات ميدانية، ودورات تدريبية، وغيرها.
ووفق التقرير السنوي لمهام الدفاع المدني، فقد تعاملت أطقم الإطفاء مع 1673 حريقاً خلال العام، بينما بلغت مهام الإنقاذ 2001 مهمة خلال حوادث طارئة، وقدّمت أطقم الإسعاف ألفي و48 خدمة إسعافية للمواطنين.
وفي تفاصيل حوادث الإطفاء؛ أظهر التقرير أن حوادث الحرائق الناتجة عن "العبث" احتلت النصيب الأكبر حيث بلغت 548 حريقاً، تلتها الحرائق التي أسبابها "ماس كهربائي" وبلغت 392 حادثًا، ثم حرائق "الإهمال" وبلغت 293 حادثًا، والحرائق الناتجة عن "تحميل زائد" بلغت 127 حادثًا، إلى جانب أسباب أخرى.
وعلى صعيد مهام الإنقاذ؛ بين التقرير أن مهام "الإنقاذ" التي نتجت عن تأثير "المنخفضات الجوية" بلغت أعلى نسبة حيث كان عددها 709 مهمة من إجمالي مهام الإنقاذ، تلتها حوادث الإنقاذ بسبب "الإهمال" وبلغت 479 مهمة، ثم حوادث مكافحة "الحشرات والحيوانات" الضارة والخطرة وبلغت 470 مهمة، إلى جانب مهام إنقاذ أخرى.
الأمن والسلامة
وفي مجال الأمن والسلامة؛ سجل التقرير السنوي 3519 معاملة صادرة عن إدارة الأمن والسلامة بالمديرية، شملت تصاريح للحرف والمصانع والمنشآت.
أما جولات التفتيش والمتابعة لفحص اشتراطات الأمن والسلامة فبلغت 657 جولة، تم خلالها تنفيذ 4 آلاف و556 زيارة على مختلف الحرف والمنشآت، والمطاعم والمخابز، ومحطات الوقود والغاز، وغيرها.
وذكر تقرير الدفاع المدني أن إدارة التدريب نفّذت 381 نشاطًا ودورة تدريبية في مجال علوم ومهارات الدفاع المدني، وفي الوقاية والسلامة المنزلية، استفاد منها 47 ألف و430 متدربًا ومتدربة من القطاعين الحكومي والمجتمعي.
08/01/2023

محدث.. الدفاع المدني ينفذ 112 مهمة خلال المنخفض الحالي

? صور..||
 
غزة- إعلام الدفاع المدني
نفّذت طواقم الدفاع المدني بمحافظات قطاع غزة 112 مهمة مختلفة، خلال المنخفض الجوي الذي تشهد الأجواء الفلسطينية منذ مساء السبت الماضي وحتى صباح اليوم الاثنين 26/12/2022م.
وتركزت طبيعة الحوادث الناتجة عن المنخفض الجوي، في تجمعات مياه الأمطار، وتطاير ألواح معدنية عن أسطح بعض المنازل، وسقوط أشجار، وسحب سيارات عالقة، وحرائق.
وأوضح تقرير صادر عن وحدة العلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني، أن فرق الإنقاذ أجرت جولات تفقدية لمناطق تجمعات مياه الأمطار، بالإضافة إلى تنفيذ 40 مهمة شفط مياه من منازل وأبنية ومدارس ومستشفيات وتجمعات مياه مغلقة.
وأشار التقرير إلى أن فرق الإنقاذ عملت على سحب 12 سيارة لمواطنين علقت في تجمع لمياه الأمطار، كما عملت على تأمين 9 منازل تعرضت جدرانها للتشقق وسقوط أجزاء منها، وأزالت شجرتين سقطتا على الطرق وكانت تعيق حركة المرور.
ولفت إلى أن فرق الإطفاء أخمدت 10 حرائق، فيما نقلت طواقم الإسعاف 9 مواطنين للمستشفيات لتقديم العلاج اللازم لهم.
وكان اللواء زهير شاهين مدير عام الدفاع المدني أوعز للجان العاملة الفرعية في جميع المحافظات بالانعقاد الدائم، وإجراء تقييم مستمر لحالة المنخفض، وتنفيذ جولات تفقدية للمناطق والشوارع المعرضة لغمر مياه الأمطار.
26/12/2022

الدفاع المدني يُخرج عددًا من الدورات التدريبية عقدها خلال 2022

غزة/الدفاع المدني: خرجت المديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية والأمن الوطني، صباح الأربعاء، عددًا من الدورات التدريبية التي عقدتها إدارة التدريب بالمديرية خلال عام 2022م، تحت عنوان "عام العطاء". وحضر حفل تخريج الدورات كلٌ من مدير عام مديرية الدفاع المدني اللواء زهير شاهين، ومجلس قيادة الدفاع المدني، ومدراء المحافظات والإدارات والوحدات في المديرية، والضباط المحتفى بهم. ويتضمن حفل التخريج، العديد من الدورات التخصصية المهمة التي شارك فيها كوادر المديرية، شملت دورة "تأهيل قادة مراكز، فحص صهاريج، إدارة المواد الخطرة، قانون المرور، مدربي سياقة، السباحة، الدعم النفسي، قيادة الحاسوب، وأنظمة السلامة والوقاية". وخلال كلمة له أكد اللواء زهير شاهير مدير عام الدفاع المدني على ضرورة مواصلة الجهود وتظافرها في سبيل خدمة المواطنين والمحافظة على أرواحهم وممتلكاتهم، على الرغم من نقص الإمكانيات. ولفت إلى أن قيادة الدفاع المدني عملت خلال السنوات الماضية على تطوير آليات العمل في كافة مجالات عمل المديرية، ومراكز تقديم الخدمة للمواطنين. واستعرض اللواء شاهين إنجازات المديرية خلال الفترة الماضية على الصعيد الإنشائي، والمقدرات من "أدوات ومواد" التي تستخدمها الطواقم خلال عملها الميداني. وأوضح أن الدفاع المدني عمد على تأهيل وتطوير قدرات كوادره وتنمية مهاراتهم، وتأهيلهم من خلال عقد العديد من الدورات التخصصية في مجالات عملهم. وتوجه اللواء شاهين بالشكر والتقدير إلى إدارة التدريب في الدفاع المدني على ما بذلته من جهود كبيرة في تخريج هذا الفوج من ضباط الاختصاص. من جانبه، أكد مدير إدارة التدريب العميد وائل لولو حرص إدارته على تنمية مهارات وقدرات العلمية والعملية لمنتسبي الدفاع المدني، من خلال إشراكهم ضمن برامج تدريبية مختصة وملائمة لطبيعة مهامهم الميدانية؛ لتعزيز أدائهم في التعامل مع المخاطر والحوادث. وأشار إلى أن إدارة التدريب عملت أيضًا وفق رؤية واضحة، ورسالة سامية لنشر ثقافة وعلوم الدفاع المدني والسلامة العامة، وتكريس مفاهيمه النظرية والعملية لدى المتدربين من كافة شرائح المجتمع. وقال العميد لولو: "نفذنا خلال العام برامج تدريبية للطواقم الميدانية العاملة في مراكز تقديم الخدمة، من خلال توفير مواد تدريبة ملائمة، وتنفيذ أيام معايشة تدريبية، حيث تم تدريبهم على آليات استخدام أجهزة التنفس، واستخدام الكمامات والفلاتر، واستعمال الحبال والعقد، بالإضافة إلى الإنزال من المباني العالية". وأوضح مدير إدارة التدريب أن عدد الدورات التدريبية التي نفذتها إدارة التدريب بلغت منذ بداية العام الحالي 312 نشاطًا ودورة تدريبة متنوعة، استفادة منها قرابة 34 ألف متدرب من منتسبي المديرية وكافة فئات المجتمع. وفي كلمة الخريجين، ألقاها العقيد محمود علوان، أكد خلالها على أن المديرية حريصة على تزويد كوادرها بالمعلومات التي تكسبهم الخبرات الإضافية والنوعية التي تعينهم أثناء تقديمهم للخدمات، متوجهًا بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورات.
21/12/2022

الدفاع المدني والصليب الأحمر يختتمان برنامج "مساعدة المساعدين"

غزة- إعلام الدفاع المدني

احتفلت مديرية الدفاع المدني واللجنة الدولية للصليب الأحمر بقطاع غزة، الاثنين 05/12/2022م، باختتام برنامج "مساعدة المساعدين"، الذي استهدف المتخصصين في مجال الإسعاف بالدفاع المدني.

وحضر الاحتفال عدد من مدراء الإدارات والمحافظات والضباط في الدفاع المدني والمشاركين بالبرنامج، كما حضرت أ. "إنيركا" ممثلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لقسم الصحة، و أ. نداء الزعيم رئيسة قسم برامج الدعم النفسي في الصليب الأحمر، و أ. يعقوب الغلاييني منسق الصليب الأحمر.

وكان بدأ برنامج "مساعدة المساعدين" بداية العام الجاري 2022 في جميع محافظات القطاع، وهو يختص بمجال الدعم النفسي، حيث شارك فيه 72 من ضباطا يعملون في المجال الإسعافي.

وفي كلمته ممثلا عن الدفاع المدني، أكد العميد محمد شرير مدير إدارة الإمداد والشؤون المالية، أن هذا البرنامج المختص بمجال الدعم النفسي له تأثير مهم وإيجابي على المديين القريب والبعيد لدى طواقم الدفاع المدني.

وقال إن هذا البرنامج ذي أهمية كبيرة في مسار النهوض بطواقم الدفاع المدني، والحاجة الكبيرة لنوعية هذه الدورات، وأوضح أن البرنامج أخضع الفرق المتدربة لدورات مكثفة ليكونوا جاهزين لجلسات الدعم النفسي.

واعتبر أنه من مزايا تنفيذ هذا البرامج هو إنشاء غرفة للدعم النفسي في الدفاع المدني، وأعرب عن أمله ألا تتوقف اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن دعمها لمنتسبي الدفاع المدني في تنفيذ برامج تدريبية أخرى، مقدما شكره للصليب الأحمر.

من جانبها، أعربت "إنيركا" عن سعادتها لإنجاز هذا البرنامج التدريبي، قائلة "هناك علامات تتركها الجروح ولكن لا نستطيع أن نراها، وقد تمتد إلى فترات طويلة، وأنتم كدفاع مدني تتعرضون باستمرار لجروح قد تكون مرئية أو غير مرئية، واليوم نحن معكم نتحدث عن تلك الجروح".

06/12/2022

الدفاع المدني يتسلم من الصليب الأحمر معدات مساعدة للإنقاذ

غزة- إعلام الدفاع المدني

استلمت مديرية الدفاع المدني من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة معدات متنوعة خاصة بالإنقاذ والإطفاء.

وأكد العميد محمد شرير مدير إدارة الإمداد والشؤون المالية في الدفاع المدني، أن إدارته تسلمت مجموعة من المعدات التي تستخدم في بعض المهمات، مشيرا إلى أنه تم تزويد بعض المحافظات بجزء منها لاستخدامها في مهمات موسم الشتاء.

وأعرب العميد شرير عن شكره للجنة الدولية للصليب الأحمر على توفيرها هذه المعدات التي تساهم بجزء من النقص الكبير الذي ما زال موجودا لدى الدفاع المدني، مؤكدا أنها تساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاع غزة.

29/11/2022

دفاع مدني غزة يناقش إيجابيات ومعيقات تعامل طواقمه مع الحرائق الأخيرة

غزة- إعلام الدفاع المدني ناقش الدفاع المدني بمحافظة غزة خلال ورشة عمل عقدها، الأربعاء، بالمديرية حول الحرائق التي حدثت في الأشهر الأخيرة، مستعرضة الجوانب الإيجابية والسلبية الناجمة. جاء ذلك خلال الورشة التي عقدها قسم التدريب بمحافظة غزة، بحضور مساعد مدير الدفاع المدني لشؤون المحافظات العميد خليل قزعاط، ومساعد المدير لشؤون العمليات والطوارئ العميد سمير الخطيب، والعقيد رائد الدهشان مدير الدفاع المدني بمحافظة غزة، ومدراء المراكز ورؤساء الأقسام في محافظة غزة. واستعرض المشاركون في الورشة نماذج من الحرائق التي وقعت خلال الأشهر الأخيرة في محافظة غزة والمحافظات الأخرى، أسبابها، وإجراءات استقبالها الاتصال من المواطن، وتسلسل التعامل معها حتى انتهاء السيطرة، والإيجابيات والسلبيات التي برزت. وأكد المشاركون على الأهمية الكبيرة في آلية وسرعة الاستجابة للأحداث، وآلية توجيه الطواقم لمكان الحدث، وإجراءات الوقاية والسلامة للطواقم أثناء التعامل مع الأحداث والحرائق، واستعمال معدات ووسائل الإطفاء والإنقاذ.
24/11/2022

الدفاع المدني بالوسطى يستقبل وفدا من هيئة التوجيه السياسي والمعنوي

غزة- إعلام الدفاع المدني استقبل العميد رامي العايدي مدير الدفاع المدني بالمحافظة الوسطى، الأربعاء، وفدا من هيئة التوجيه السياسي والمعنوي ترأسه مديرها العميد د. محمد الجريسي. هدفت الزيارة إلى تقديم الشكر لطواقم الدفاع المدني في محافظات قطاع غزة عامة على جهودهم الكبيرة المبذولة في خدمة المواطنين. ورحب العميد العايدي بالوفد الزائر، وأثنى على دور التوجيه السياسي والمعنوي في التعبئة الإيجابية للعسكريين، وجهدهم البارز في تحقيق الأهداف التي تخدم أبناء شعبنا الفلسطيني. من جانبه، أعرب العميد د. الجريسي عن شكره وتقديره لطواقم الدفاع المدني في المحافظة الوسطى، مؤكدا أن جميع مكونات وزارة الداخلية تعمل كجسد واحد من أجل أبناء شعبنا والقضية الفلسطينية.
24/11/2022

الدفاع المدني يناقش مع التربية والتعليم عقد دورة للفرق الكشفية بالمدارس

غزة- إعلام الدفاع المدني

ناقشت إدارة التدريب التابعة لمديرية الدفاع المدني مع وزارة التربية والتعليم عقد دورة في مهارات الدفاع المدني ل"الفرق الكشفية" في مديريات التعليم بمحافظات قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع جرى، الثلاثاء، في وزارة التربية والتعليم، بمشاركة العميد م. وائل لولو مدير إدارة التدريب بالدفاع المدني، ونائبه المقدم م. أحمد السرحي، ومدير دائرة التدريب والتأهيل المقدم معتصم نصر الله.

وأكد العميد لولو أنهم ناقشوا مع المختصين في الوزارة، البرنامج الزمني والعناوين المقترحة التي للدورة التدريبية، كما تم مناقشة تشكيل فرق تطوعية من منتسبي الكشافة والمرشدات في كافة مدارس القطاع، للمساهمة في نشر الثقافة والمساعدة في حالات الطوارئ.

وأشاد بالتعاون المستمر مع وزارة التربية والتعليم، معبرا عن شكره للوزارة على اهتمامها في تدريب الهيئة التدريسية والطلبة في مجال التوعية بالوقاية والسلامة.

من جانبها، رحبت الوزارة بوفد الدفاع المدني، وأكدت على ترحيبها بعقد هذه الدورة، وأكدت استعدادها لتوفير المتطلبات اللازمة لإنجاحها.

22/11/2022

التدريب البحري بالدفاع المدني يناقش تقييم أدائه بالصيف الماضي

غزة- إعلام الدفاع المدني

عقدت دائرة التدريب البحري بإدارة تدريب الدفاع المدني، الثلاثاء، ورشة عمل لتقييم عمل تدريب الإنقاذ البحري الصيف الماضي، بمشاركة رؤساء أقسام التدريب ومدربي الإنقاذ البحري في محافظات قطاع غزة.

وقال المقدم أحمد حمدين مدير دائرة التدريب البحري: إن المشاركين في الورشة ناقشوا تشكيل لجنة فنية مركزية تشرف على اختبارات تخريج دورات الإنقاذ البحري.

وأضاف أن الورشة أوصت بتحديد الاحتياجات الضرورية لرفع كفاءة التدريب البحري، وتأمين سلامة المتدربين واعتماد التسجيل الالكتروني لدورات العام القادم.

وأوضح أنه تم أيضا التوصية بعقد دورة متقدمة للمدربين المختصين بالإنقاذ البحري، بهدف زيادة قدراتهم ورفع مهارتهم التدريبية.

22/11/2022

تصريح صحفي.

المديرية العامة للدفاع المدني:انتشال 21 جثة من داخل البناية السكنية التي اندلع فيها الحريق بمعسكر جباليا مساء اليوم، ونقلها إلى المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة.
17/11/2022

الإسعاف والطوارئ بالدفاع المدني تناقش خطتها التشغيلية 2023

غزة- إعلام الدفاع المدني ناقشت إدارة الإسعاف والرعاية الأولية بالدفاع المدني، خطتها التشغيلية للعام القادم 2023م. جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدير إدارة الإسعاف الرائد د. توفيق مهاني، بمشاركة مساعد المدير العام لشؤون المحافظات العميد خليل قزعاط، ومساعد المدير العام لشؤون العمليات والطوارئ العميد سمير الخطيب. وأكد د. مهاني أن خطة إدارته للعام القادم تهدف إلى تجويد أدائها، والتركيز على كادرها وتعزير مهاراته بالدورات التخصصية، والتوجه نحو التخصصية بشهاداتهم الجامعية.
17/11/2022

الدفاع المدني يكرم المتميزين في برنامج تدريب "الحبال والعقد"

غزة- إعلام الدفاع المدني

كرم اللواء زهير شاهين مدير عام الدفاع المدني، الاثنين 14/11/2022، المحافظة والمراكز المتميزة في المشروع التدريبي الثالث الذي اختتمته إدارة التدريب بالمديرية ضمن خطتها السنوية.

وفاز في هذا المشروع التدريبي محافظة رفح على مستوى محافظات الدفاع المدني الخمس، كما فاز كل من مركز دفاع مدني "معبر رفح" بحصوله على المرتبة الأولى، ومركز "الرمال" بحصوله على المرتبة الثانية، ومركز خان يونس بحصوله على المرتبة الثالثة.

وحضر التكريم كل من العميد خليل قزعاط مساعد مدير الدفاع المدني لشؤون المحافظات، وعميد زهيد الشوبكي مساعد مدير الدفاع المدني لشؤون القوى البشرية، وعميد م. وائل لولو مدير إدارة التدريب، وعميد عبد العزيز العطار مدير محافظة رفح، وعقيد رائد الدهشان مدير محافظة غزة، عقيد أشرف أبو نار مدير محافظة خان يونس.

كما حضر عدد من مدراء الوحدات التنظيمية، ومدراء المراكز الثلاثة الفائزة.

وفي كلمته، أشاد اللواء شاهين بالتقدم النوعي في العملية التدريبية في المديرية، وقال: إن هذا التميز في الأداء واضح في الفترة الأخيرة، الأمر الذي يلقي بظلاله على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

ودعا اللواء شاهين جميع المراكز إلى السير على ذات طريق المراكز الفائزة والاجتهاد في هذا المجال، مقدما شكره لقائد المحافظات ومساعده لشؤون القوى البشرية ومدير إدارة التدريب على هذا التطوير في الأداء.

كما شكر مدير محافظة رفح لحصوله محافظته على المرتبة الأولى بين المحافظات، كما شكر مدراء المراكز الثلاثة الفائزة.

من جانبه، أكد العميد قزعاط أن هذا التكريم نتاج جدية العملية التدريبية في المحافظات واهتمامهم بتطوير أداء الكادر المهني، مضيفا أن الفترة الأخيرة شهدت تقدما نوعيا في التدريب.

بدوره، قال العميد لولو إن إدارته نفذت هذا العام ثلاثة مشاريع تدريبية هي التدريب على: جهاز التنفس، والإنقاذ بالإنزال، والحبال والعقد، مشيرا إلى أن هذه المشارع كشفت عدم وجود معلومات كافية لدى الطواقم في هذه المجالات.

وأكد العميد لولو أن هذه المشاريع لم تنجح إلا بتعاون وتضافر جميع جهود الجهات ذات العلاقة، ابتداءً من مدير المحافظة وليس انتهاء بالكادر. وفي الختام، كرم اللواء شاهين العميد العطار مدير محافظة رفح ومدراء المراكز الثلاثة الفائزة، مقدما لهم درع تقدير نيابة عن مراكزهم.

14/11/2022

الدفاع المدني يُنفذ 35 مهمة خلال المنخفض الجوي

غزة/ الدفاع المدني :
 
نفذَّت أطقم المديرية العامة للدفاع المدني 35 مهمة متنوعة في محافظات قطاع غزة، خلال المنخفض الجوي الذي يضرب الأراضي الفلسطينية منذ صباح اليوم.
وذكرت مديرية الدفاع المدني، في تقرير إحصائي، أن مهام الدفاع المدني شملت التعامل مع جدران آيلة للسقوط، وسحب مركبات عالقة نتيجة تجمع مياه الأمطار.
كما تضمنت المهام، وفق الدفاع المدني، إخلاء مواطنين من منازل ومنشآت، ومهام إسعاف، وجولات تفقدية على عدد الأماكن السكنية.
ودعت مديرية الدفاع المدني المواطنين لتجنب الاقتراب من الأعمدة الكهربائية أثناء تساقط الأمطار؛ خشية التعرض للصعق المميت.
كما دعت المواطنين إلى الاتصال عبر الرقم المجاني للعمليات (102) في حال التعرض لطارئ أو الاحتياج للمساعدة.
يذكر أن أطقم الطوارئ بوزارة الداخلية والأمن الوطني، استقبلت 725 اتصال استغاثة من المواطنين بمحافظات غزة خلال المنخفض الجوي، وقدمت لهم المساعدة اللازمة عبر أرقام الطوارئ: 109 للعمليات المركزية، و100 للشرطة، و102 للدفاع المدني.
09/11/2022

الدفاع المدني يكرم وفد "المستشفى الميداني الأردني غزة - 72"

غزة- إعلام الدفاع المدني

زار وفد من المديرية العامة للدفاع المدني، الاثنين، وفد "المستشفى الميداني الأردني - غزة "7"، تقديرا للخدمة الطبية التي يقدمها لأبناء شعبنا في قطاع غزة، حيث كان في استقباله عقيد ركن محمد المحادين قائد قوة المستشفى الأردني بغزة، ولفيف من الأطباء.

من جانبه، أثنى العميد سمير الخطيب مساعد مدير الدفاع المدني لشؤون العمليات والطوارئ على الدور المهم للمستشفى الأردني الموجود حاليا في قطاع غزة والوفود الطبية السابقة، وأهمية الخدمات الطبية التي يقدمها لأبناء شعبنا في التخفيف من معاناتهم.

وأكد العميد الخطيب على العلاقة الشقيقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والأردني، متحدثا عن دور الدفاع المدني وتكاملية العلاقة الخدمية المقدمة لأبناء شعبنا.

من جانبه، رحب العقيد المحادين بوفد الدفاع المدني وشكره على الزيارة، وأكد على استعدادهم للتعاون في تقديم الخدمة الطبية لمنتسبي الدفاع المدني.

وقدم وفد الدفاع المدني درعا تكريميا للوفد الأردني تقديرا على دوره وجهوده.

 

07/11/2022

الدفاع المدني يعقد لكوادره دورة "مبادئ التحقيق بالحرائق وكتابة التقارير"

غزة- إعلام الدفاع المدني

افتتحت إدارة الإطفاء والإنقاذ في مديرية الدفاع المدني بقطاع غزة، اليوم الأحد، دروة في: "مبادئ علوم التحقيق بالحرائق وكتابة تقرير الحريق الصحيح"، بمشاركة رؤساء الأقسام ومسؤولي الشفتات ومرشحين من الطواقم في جميع المراكز.

وقال العقيد محمد حمد المكلف بإدارة الإطفاء والإنقاذ إن الدورة تعقد في محافظات قطاع غزة الخمس، حيث بدأت اليوم بمحافظة غزة وستختتم في بمحافظة رفح الخميس القادم، 

وأوضح أن الدورة يشارك فيها مائة وخمسين كادرا من إدارات المحافظات ومراكزها بواقع ثلاثين مشاركا من كل محافظة، مضيفا أن هدفها تعريف المشاركين بعلم التحقيق بالحرائق، وكتابات تقرير الحريق الصحيح والتعريف بالحسابات.

06/11/2022

وفد من الدفاع المدني يهنئ مدير وحدة الإسعاف والطوارئ الجديد

غزة- إعلام الدفاع المدني

زار وفد من المديرية العامة للدفاع المدني أ. إياد زقوت، مهنئه بمناسبة تكليفه مديرا لوحدة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بقطاع غزة. 

وضم وفد الدفاع المدني المقدم أحمد الكحلوت مدير إدارة العمليات، والرائد د. توفيق مهاني مدير إدارة الإسعاف والرعاية والأولية، والرائد إياد شاهين مدير دائرة خدمات الإسعاف.

وقال المقدم الكحلوت إن الوفد ناقش أيضا سبل دعم مديرية الدفاع المدني بمركبات إسعاف ومعدات الخدمات الإسعافية، وتعزيز التنسيق مع جميع مقدمي الخدمات الإسعافية في قطاع غزة.

وقدم وفد الدفاع المدني درع تهنئة للأستاذ إياد زقوت بمناسبة تكليفه بالمنصب الجديد، متمنين له التوفيق والسداد.

06/11/2022