الدفاع المدني يُنفذ 152 مهمة منذ بدء المنخفض الجوي

غزة / الدفاع المدني 

نفّذت طواقم الدفاع المدني بمحافظات قطاع غزة 152 مهمة مختلفة، خلال المنخفض الجوي الذي يمر بالأراضي الفلسطينية منذ ظهر الخميس الماضي وحتى مساء أمس السبت.

وتركزت طبيعة الحوادث الناتجة عن المنخفض الجوي، في تجمعات مياه الأمطار، وتطاير ألواح معدنية عن أسطح بعض المنازل، وسقوط أشجار، وحرائق.

وأوضح تقرير صادر عن وحدة العلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني، أن فرق الإنقاذ تعاملت مع تطاير ألواح معدنية في 7 منازل، وتنفيذ 11 جولة تفقدية لمناطق تجمعات مياه الأمطار، بالإضافة إلى تنفيذ 82 مهمة شفط مياه من (منازل وبرك).

وأشار التقرير إلى أن فرق الإنقاذ عملت على سحب 15 سيارة علقت في تجمع لمياه الأمطار، كما أخلت 5 مواطنين من منزلهم لتعرضه لخطر الأمطار، بالإضافة لمعاينة 14 منزلاً متضرراً بالمياه، وإزالة شجرة سقطت بفعل الرياح والأمطار.

ولفت إلى أن فرق الإطفاء أخمدت تسعة حرائق، فيما نقلت طواقم الإسعاف 7 مواطنين للمستشفيات لتقديم العلاج اللازم لهم.

وأضافت في تصريح مقتضب أن أطقمها لا زالت قيد الاستنفار من أجل تلبية استغاثات المواطنين والتعامل مع أي طارئ.

وأهابت مديرية الدفاع المدني بالمواطنين الاتصال على الرقم 102 في حال التعرض لأي حادث أو طارئ.

16/01/2022

الدفاع المدني توقع أن يستمر هطول الامطار ليوم غد الأحد.

الدفاع المدني _ محافظة الشمال طواقم الدفاع المدني ببيت حانون شمال قطاع غزة تضع ممرات عبور في محيط المدارس الإعدادية والإبتدائية ومنطقة السوق العام، لمساعدة الطلبة والمواطنين من عبور الشوارع التي تغمرها مياه الأمطار، والتي من المتوقع أن يستمر هطولها ليوم غد الأحد.
15/01/2022

"الدفاع المدني" يُنفّذ أكثر من 12 ألف مهمة خلال 2021

غزة/ الداخلية:
نفذت المديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية والأمن الوطني خلال عام 2021 المنصرم، 12 ألف و597 مهمة في قطاع غزة، تنوعت ما بين إطفاء وإنقاذ وإسعاف، وجولات ميدانية، ودورات تدريبية، وغيرها.

ووفق التقرير السنوي لمهام الدفاع المدني، فقد تعاملت أطقم الإطفاء مع 1858 حريقاً خلال العام، بينما بلغت مهام الإنقاذ 1536 مهمة خلال حوادث طارئة، وقدّمت أطقم الإسعاف 3 آلاف خدمة إسعافية للمواطنين.

وفي تفاصيل حوادث الإطفاء؛ أظهر التقرير أن حوادث الحرائق الناتجة عن "الاعتداءات الإسرائيلية" احتلت النصيب الأكبر حيث بلغت 616 حريقاً خلال العدوان الإسرائيلي في مايو الماضي، تلتها الحرائق التي أسبابها "عبث الأطفال" وبلغت 470 حادثًا، ثم حرائق "الماس الكهربائي" وبلغت 336 حادثًا، والحرائق الناتجة عن "الإهمال" بلغت 289 حادثًا، ثم حرائق "التحميل الكهربائي الزائد" وبلغت 147 حادثًا.

وعلى صعيد مهام الإنقاذ؛ بين التقرير أن مهام "الإنقاذ" التي نتجت عن تأثير "المنخفضات الجوية" بلغت أعلى نسبة حيث كان عددها 370 مهمة من إجمالي مهام الإنقاذ، تلتها حوادث الإنقاذ بسبب "الإهمال" وبلغت 311 مهمة، ثم حوادث مكافحة "الحشرات والحيوانات" الضارة والخطرة وبلغت 293 مهمة، إلى جانب مهام إنقاذ أخرى.

وبلغت حوادث الإنقاذ لمواطنين جراء "الاعتداءات الإسرائيلية" خلال عدوان مايو وغيره 236 مهمة، في حين تم التعامل مع 48 "حادث طرق" وإخلاء المصابين جرائها.

العدوان الإسرائيلي
وشهد قطاع غزة في مايو 2021 عدوانًا إسرائيليًا غاشماً، استمر 11 يومًا، نفّذت طواقم الدفاع المدني خلالها 1167 مهمة متنوعة طيلة أيام العدوان.

وقدّم فرسان الدفاع المدني، إلى جانب سائر الأجهزة والإدارات بوزارة الداخلية، دوراً بطولياً في سبيل حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم، عبر إطفاء الحرائق الناتجة عن القصف الإسرائيلي، وانتشال المواطنين من تحت أنقاض البنايات المدمرة، وتقديم الخدمات الإسعافية اللازمة.

الأمن والسلامة
وفي مجال الأمن والسلامة؛ سجل التقرير السنوي 3008 معاملات صادرة عن إدارة الأمن والسلامة بالمديرية، شملت تصاريح للحرف والمصانع والمنشآت.

أما جولات التفتيش والمتابعة لفحص اشتراطات الأمن والسلامة فبلغت 383 جولة، تم خلالها تنفيذ 2480 زيارة على مختلف الحرف والمنشآت، والمطاعم والمخابز، ومحطات الوقود والغاز، وغيرها.

وذكر تقرير الدفاع المدني أن إدارة التدريب نفّذت 123 نشاطًا ودورة تدريبية في مجال علوم ومهارات الدفاع المدني، وفي الوقاية والسلامة المنزلية، استفاد منها 31 ألف و268 متدربًا ومتدربة من القطاعين الحكومي والمجتمعي.

11/01/2022

صور "الدفاع المدني" يجري مناورة تحاكي التعامل مع حوادث المواد الخطرة

غزة/ الداخلية: أجرت المديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية، صباح الإثنين، مناورة ميدانية تحاكي كيفية التعامل مع حوادث إحدى المواد الخطرة (الغاز المنزلي)؛ في إطار رفع كفاءة الطواقم للتعامل مع هذه الأحداث. وتأتي المناورة، التي تشارك فيها 11 مركبة (إطفاء، وإنقاذ، وإسعاف)، في ضوء تكرار حوادث تسرب الغاز والتي تُصنف ضمن أعلى الحوادث خطورة، وكان من بينها حادث سوق النصيرات في مارس/ 2020. وحضر المناورة وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني اللواء ناصر مصلح، ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء محمود أبو وطفة، واللواء زهير شاهين مدير عام الدفاع المدني، ولفيف من قادة وضباط الدفاع المدني. وفي هذا السياق، أوضح العميد سمير الخطيب مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون العمليات والطوارئ، أن المناورة تُحاكي تسريب غاز منزلي من صهريج ينقل 20 طنًا من الغاز في منطقة مفتوحة، نتيجة حادث اصطدام افتراضي بحافلة ركاب تنقل مواطنين.  ولفت إلى إن المناورة تأتي في إطار رفع كفاءة وقدرة الطواقم الميدانية العاملة، وتطوير فكرة ومنهجية التعامل مع الحوادث المركبة، وفق نظام ممنهج وموحد لإدارة وقيادة الحدث؛ للتقليل من الخسائر البشرية والمادية. وذكر العميد الخطيب أن ذلك سيتم من خلال الإجراءات الدفاعية اللازمة، والتأكد من عدم تكوين مناطق ضبابية قابلة للانفجار في المنطقة الخطرة المحيطة بمنطقة الحدث. وأشار مساعد مدير عام الدفاع المدني إلى أن المناورة تهدف أيضًا إلى تطوير منظومة إدارة وقيادة الحوادث المركبة بما يضمن قيادة وسيطرة فعالة لموقع الحدث، وتعزيز قدرة طواقم الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، ورفع مستوى التنسيق بينها. ونوه العميد الخطيب إلى أنه سيتم إجراء تقييم شامل للمناورة، ورفع التوصيات لقيادة الوزارة والجهات المختصة. يشار إلى أن مديرية الدفاع المدني دأبت على إجراء العديد من المناورات الميدانية لحوادث مختلفة في الإطفاء، والإنقاذ، والإسعاف، للمحافظة على جهوزية طواقمها، ورفع كفاءاتهم في التعامل مع الحوادث وحالات الطوارئ.
10/01/2022

الدفاع المدني: 3 إصابات في حريق إثر تسرب للغاز برفح

اعلام الدفاع المدني _رفح إصابة ثلاثة مواطنين جراء حريق نشب بفعل تسرب للغاز في منزلهم بمنطقة السلام شرقي محافظة رفح جنوبي القطاع. وذكرت وحدة العلاقات العامة والإعلام أن طواقم الدفاع المدني قدمت الإسعاف الأولي للمصابين الثلاثة وهم طفل ووالداه، حيث أصيبوا باختناق وحروق مختلفة، نُقلوا على إثرها للمستشفى. وبيّنت التحقيقات الأولية أن الحادث وقع بفعل تسرب للغاز من أنبوبة الغاز أدى لوقوع حريق ثم انفجار الأنبوبة بسبب تسرب للغاز وانفجار أسطوانة الغاز داخل مطبخ المنزل. وذكرت المديرية أن أطقم الإطفاء سيطرت على حريق آخر نشب في ورشة للحدادة بمنطقة جحر الديك، دون وقوع إصابات.
27/12/2021

كاميرا الدفاع المدني تشارك في معرض فني بذكرى حرب الفرقان

غزة- إعلام الدفاع المدني

شاركت مديرية الدفاع المدني في فعالية "معرض الصور" التي نظمتها رابطة الفنانين الفلسطينيين، في قاعة مركز رشاد الشوا الثقافي غرب مدينة غزة، الأحد، في الذكرى أل13 لحرب الفرقان.

وأوضحت وحدة العلاقات العامة والإعلام التابعة للدفاع المدني أنها شاركت بزاوية فنية تضمنت لوحات من الصور التي التقتطها كاميرا إعلام الدفاع المدني لطواقمها أثناء عملها في الإعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال المقدم محمد الميدنة مدير العلاقات العامة والإعلام إن مشاركة الدفاع المدني في هذا المعرض هدفه إيصال رسالة للمواطنين والمثقفين بدور رجال الدفاع المدني الإنساني المهم، ومدى الجهد الذي يبذله من أجل سلامة أبناء شعبنا وسلامة ممتكاتهم من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وأضاف أن كاميرا الدفاع المدني تسعى أيضا إلى إظهار الحجم الكبير من الدمار والعدوان الذي يتعرض له أبناء شعبنا الأعزل بشكل مستمر.

27/12/2021

الدفاع المدني يكرم وزارة الخارجية

غزة- إعلام الدفاع المدني زارت مديرية الدفاع المدني في قطاع غزة وزارة الخارجية، مقدمة شكرها لوحدة التعاون الدولي، على ما قدمته من تعاون وصولاً إلى تنفيذ المرحلة الأولى من توفير معدات إطفاء وإنقاذ للدفاع المدني ضمن مشروع تم دعمه من مؤسسة أحباء غزة ماليزيا. وترأس وفد الدفاع المدني العقيد محمد شرير مدير إدارة الإمداد والشؤون المالية والمشرف على المشروع، حيث التقى والوفد المرافق له بمدير وحدة التعاون الدولي بوزارة الخارجية م. عماد مطر. وأعرب العقيد شرير عن تقدير مديرية الدفاع المدني للجهد والتعاون الذي بذلته الوزارة في دعم الدفاع المدني وتسويق مشاريعه التي تصب في خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني، مستعرضا إنجازات المرحلة والأولى من هذا المشروع والمرحلتين القادمتين والتي تشمل بناء مركز للدفاع المدني شرق محافظة خان يونس، وإنشاء خمس مركبات للدفاع المدني بمقدرات محلية. من جانبه، رحب م. مطر بوفد الدفاع المدني، وأعرب عن سعادتهم لإتمام المرحلة الأولى من المشروع الماليزي، مؤكدا أنهم لن يدخروا جهدا في مساعدة الدفاع المدني وتسويق أكبر عدد من مشاريعه، استشعارنا بالمسؤولية تجاه أبناء شعبنا في القطاع. وأكد م. مطر أن الوزارة تسعى لتوفير مزيدا من الاحتياجات المطلوبة للدفاع المدني، معتبرا أن النجاح في إنجاز المشروع الحالي من شأنه أن يوفر مزيدا من المشاريع خاصة إذا تم إنشاء مركبات للدفاع المدني بجهد محلية.
26/12/2021

الدفاع المدني و"أحباء غزة ماليزيا" يعلنان الانتهاء من توفير معدات إطفاء وإنقاذ

غزة- إعلام الدفاع المدني


أعلنت مديرية الدفاع المدني ومؤسسة "أحباء غزة ماليزيا" عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع دعم الدفاع المدني، والتي تشمل توفير معدات وآلات خاصة بالإنقاذ والإطفاء، ضمن المشروع الذي قدمته الأخيرة للدفاع المدني.

وأكد اللواء زهير شاهين مدير عام مديرية الدفاع المدني خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المديرية بغزة الاثنين 20-12-2021م، أن هذا الدعم الماليزي الكريم سيساهم إيجابيا في تحسين الخدمة التي يقدمها الجهاز للمواطنين.

وقال إن العجز في موارد الدفاع المدني سببه الرئيس الحصار الإسرائيلي، والذي ظهر خلال العدوان الإسرائيلي على أبناء شعبنا في قطاع غزة، ولم يكن آخرها عدوان مايو الماضي.

ولفت إلى أن طواقم الدفاع المدني عانت خلال الحرب الأخيرة من انتشال الشهداء والجرحى من تحت أنقاض البيوت المدمرة فوق رؤوس سكانها.

واعتبر اللواء شاهين أن هذا الدعم الماليزي جاء في وقت فيه الدفاع المدني لحاجة كبيرة من المعدات والمركبات، ليتمكن من تقديم خدمة أفضل لأبناء شعبنا في الأحداث والطوارئ.

وأضاف أن الدفاع المدني يسعى بكل جهد لتطوير وتحسين خدمته وتوفير معدات وآليات لتجويد العمل، ولمواكبة تطور الحماية المدنية في العالم.

وأعرب عن شكره الجزيل لمؤسسة أحباء غزة ماليزيا ومديرها أ. محمد قمر الزمان وللشعب الماليزي على وقوفهم الداعم للدفاع المدني، مجددا مطالبته لكافة الدول الشقيقة والمؤسسات العاملة الوقوف بجانب الدفاع المدني بقطاع غزة، ودعمه بالإمكانات لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني.

وتطرق اللواء شاهين إلى الفيضانات التي تشهدها بعض المناطق في دولة ماليزيا وسقوط ضحايا، معربا عن تضامنه مع الشعب الماليزي وذوي الشهداء والمنكوبين، مترحما على أرواحهم

بدوره، قال أ. "قمر الزمان" أن دعم الدفاع المدني في قطاع غزة يأتي لتمكينه من مواجهة الكوارث والحرائق وقصف المباني.

وأضاف "حق لنا أن ندعم هؤلاء الأبطال الذين نراهم في الشتاء والصيف والحرب والسلم وفي النار والماء، فأنتم من تستحقون حينما تضحون بأرواحكم من أجل شعبكم".

وقال "نيابة عن دولة ماليزيا نقول إن قلوبنا تتمزق عند حدوث الكوارث والحروب في قطاع غزة، ونتمنى أن نكون معكم لكي ننقذ أرواح أصدقائنا وإخواننا وأباءنا واماتنا، فأنتم أيدينا في غزة وفلسطين".

وأضاف أن "الشكر ليس لنا بل لكم ونثق بشعار الأجر قبل الإيجار، فأنتم من تمثلون ذلك بتضحياتكم وفراقكم لأهلكم وأحبابكم". مخاطبا أبناء الدفاع المدني "أنتم نموذج لنا، وأنتم لنا قدوة حتى نبقى مرفوعي الرؤوس لنتغلب على عدونا الإسرائيلي". 

وأعرب عن حزنه للأحداث التي وقعت في دولة ماليزيا بفعل الفيضانات وسقوط الشهداء والجرحى.

وبعد اختتام المؤتمر، أدى الحضور صلاة الغائب على أرواح شهداء الفيضانات في ماليزيا، ثم أطلع العقيد محمد شرير مدير الإمداد والمالية ومشرف المشروع مدير المؤسسة والوفد على المعدات والآلات التي تم شراؤها ضمن المشروع.

20/12/2021

الدفاع المدني ينفذ 21 مهمة إنقاذ جراء المنخفض الجوي

غزة- إعلام الدفاع المدني نفذت طواقم الدفاع المدني في محافظات قطاع غزة منذ ظهر أمس الجمعة 17-12-2021 حتى صباح اليوم السبت 21 مهمة إنقاذ جراء المنخفض الجوي الحالي، من بينها نقل إصابتين في منطقة المعسكر بخان يونس جراء إنهيار جزء من سقف منزلهما المكون من الزينحو. وذكرت مديرية الدفاع المدني أن طواقمها شفطت مياه الأمطار من خمسة منازل تضررت من الأمطار، وفتحت الطرق في تسع مناطق وشوارع عامة بعد أن تجمعت فيها مياه الامطار. كما أخلت سكان منزلين تضررا وسقطت أجزاء من أسقفها المعدنية، وسحبت سيارتان علقتا في تجمع لمياه الأمطار، وفتحت شقة لم يتمكن سكانها من فتحها.
18/12/2021

الدفاع المدني ومؤسسة "أحباء ماليزيا-غزة" يضعان حجر الأساس لبناء مركز جديد شرق خان يونس

غزة- إعلام الدفاع المدني وضعت مديرية الدفاع المدني ومؤسسة أحباء ماليزيا- غزة، الأربعاء، حجر الأساس لبناء مركز جديد للدفاع المدني بمنطقة بني سهيلا شرق خان يونس، بديلا عن مركزها بعبسان. وسبق ذلك لقاء اليوم برئاسة اللواء زهير شاهين مدير عام الدفاع ، مع رئيس بلدية بني سهيلا م. حمدان رضوان، لاستلام قطعة الأرض المخصصة لصالح بناء هذا المركز. وأكد أن المركز الجديد سيقدم خدمة أفضل لسكان شرق منطقة خان يونس، لا سيما أن موقعه جغرافيا سيزيد من سرعة استجابة طواقم الدفاع المدني في الأحداث. وشدد اللواء شاهين على أن زمن الثانية من الدقيقة له أهمية كبيرة في معيار الإستجابة لنداءات المواطنين بالمنطقة. وأعرب عن شكره لجهود رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي لإتمام تخصيص هذه الأرض لصالح الدفاع المدني. من جانبه، قال م. رضوان إن تخصيص قطعة الأرض للدفاع المدني جاء من عمق إيمانهم بأهمية وجود الدفاع المدني بالمنطقة، معتبرا أن ذلك سيحقق نقلة نوعية في مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في المنطقة الشرقية. بدوره، أفاد العقيد محمد شرير مدير الإمداد والمالية في الدفاع المدني، ومشرف المشروع، أنه تم الاتفاق مع بلدية بني سهيلا على منح الدفاع المدني قطعة أرض مساحتها دونم مربع لبناء مركز جديد يخدم سكان المنطقة الشرقية بمحافظة خان يونس، وسيتم بناء المركز ضمن مشروع ممول بواسطة مؤسسة أحباء ماليزيا -غزة. وأوضح أنه سيتم إقامة بناء ومعرش للمركبات على مساحة 260 متر مربع من مساحة الأرض المخصصة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار خطة الدفاع المدني لزيادة عدد مراكز خدماته وتأهيلها.
15/12/2021

النائب العام: كفاءة الدفاع المدني ظهرت في الحروب والطوارئ رغم قلة إمكاناته

غزة- إعلام الدفاع المدني زار وفد من المديرية العامة للدفاع المدني برئاسة اللواء زهير شاهين، النائب العام المستشار د. محمد النحال لتهنئته بالمنصب الجديد. ورحب المستشار النحال بالوفد الذي ضم أيضا اعضاء مجلس الدفاع المدني، مثنيا على دور الدفاع المدني المهم، معتبرا أن كوادره اثبتوا مكاتتهم وكفاءتهم في الظروف الطارئة والحروب، رغم قلة الإمكانات والمعدات. واضاف المستشار النحال أن لديه توجه خلال الفترة القادمة على مواجهة الجريمة قبل حدوثها، بالتعاون مع الأجهزة الرسمية وأهمها الدفاع المدني الذي له دور اساسي في متابعة شروط الأمن والسلامة في المنشآت والحرف. لكنه أكد الأخذ بالإعتبار الموازنة بين الجانب الإقتصادي وتطبيق إجراءات السلامة مع وجود البدائل للوصول إلى حل للمشكلات، بهدف خفض مستوى الجريمة وخفض مستوى الكارثة حال وقوعها. كما شدد على ضرورة سرعة تنفيذ الإجراءات القانونية التي لها علاقة بحياة المواطن والتي يمكن أن تؤدي إلى كوارث. من جانبه، أعرب اللواء شاهين عن شكره للنائب العام، مؤكدا جهوزية الدفاع المدني للتعاون والعمل في جميع المجالات التي من شأنها تحسين مستوى خدمة المواطن، وتطبيق إجراءات السلامة الوقائية. وتحدث اللواء شاهين عن الإجراءات التي تنفذها إدارة الأمن والسلامة في الجهاز من أجل تطبيق شروط الوقاية والسلامة لدي المنشآت والحرف، مشيرا إلى الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها بحق العديد من هذه المنشآت، لعدم التزامها إجراءات السلامة المطلوبة. وأكد مدير عام الدفاع المدني أنهم استطاعوا تحقيق نوع من الاكتفاء في العديد من المعدات والآلات اللازمة للجهاز من خلال بعض المشاريع الدولية، وكذلك من خلال لجنة متابعة العمل الحكومي. وقدم وفد الدفاع المدني درعا تهنئة للنائب العام د. النحال بمنصبه الجديد، متنين له التوفيق والسداد.
13/12/2021

تدريب الدفاع المدني يشرع بمحاضرات تثقيفية لطلبة مدارس شرق غزة

غزة- إعلام الدفاع المدني شرع قسم التدريب بمحافظة غزة التابع للدفاع المدني بالتعاون مع الرابطة الإسلامية في شرق منطقة الشجاعية، بسلسلة محاضرات تدريبية تثقيفية في الوقاية والسلامة المنزلية، تستهدف ست مدارس بالمنطقة. وقال الرائد رامي دبابش رئيس قسم التدريب في محافظة غزة إنه ألقى محاضرتين في الوقاية والسلامة المنزلية وكيفية التعامل مع المخاطر وقت الطوارئ لطالبات كل من مدرستي بدر الأساسية للبنات و دلال المغربي الثانوية للبنات بمنطقة الشجاعية شرق غزة. وأضاف الرائد دبابش أن ذلك يأتي في اطار التعاون مع الرابطة الإسلامية لتنفيذ حملة تدريبية ستستهدف طلاب وطالبات المدارس في شرق حي الشجاعية، بهدف نشر الوعي لدي الطلبة والحد من الحرائق والأخطار التي تسبب الضرر في الأرواح والممتلكات.
11/12/2021

الدفاع المدني: نفذنا 24 مهمة خلال المنخفض الجوي بمحافظات القطاع

غزة- إعلام الدفاع المدني نفذت طواقم الدفاع المدني في محافظات قطاع غزة منذ بدء المنخفض الجوي ظهر أمس الأربعاء حتى صباح اليوم الخميس، (24) مهمة إنقاذ وإطفاء وإسعاف. وذكرت مديرية الدفاع المدني في تقرير لها أن طواقمها نفذت أربع مهمات لتطاير ألواح معدنية عن أسطح منازل، وأزالت أربع لوحات إعلانية، وثلاث أشجار سقطت بفعل الرياح. وأضافت أن طواقم الإنقاذ أخلت 16 مواطنا بعد سقوط سقف حمام منزلهم في منطقة السوارحة بالمحافظة الوسطى، وتمكنت من فتح ثلاثة أبواب أغلقت على أصحابها في منازلهم. كما تعاملت مع حادث سير، وأزالت خطر كتل أسمنتية سقطت من منزلين، وأنقذت حيوانات عالقة في حادثتين، بينما أخمدت طواقم الإطفاء ثلاثة حرائق دون وجود إصابات.
09/12/2021

الدفاع المدني يشارك بورشة عمل

غزة - إعلام الدفاع المدني

شاركت مديرية الدفاع المدني في ورشة عمل نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، الأربعاء، بعنوان "مدى جاهزية الدفاع المدني للتعامل مع المخاطر المهددة لقطاع غزة".

وشارك في الورشة التي ترأسها أ. جميل سرحان نائب مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في قطاع غزة، كل من مدير الإمداد والشؤون المالية بالدفاع المدني العقيد محمد شرير ممثلا عن مدير الدفاع المدني، ومدير إدارة التدريب العقيد م. وائل لولو، ومدير إدارة الأمن السلامة المقدم د.م محمد المغير، ولفيف من ضباط الدفاع المدني.

وفي كلمة له، أكد العقيد شرير على أن الدفاع المدني يسعى لتحسين مستوى قدراته وإمكاناته في جميع المحافظات، مضيفا أن جهازه يسعى إلى مواكبة ركب التطور، لتحسين خدمته الإنسانية. وشدد العقيد شرير على أهمية وجود مركبات للدفاع المدني وصهاريج مياه حديثة، واكتفائه بعدد المراكز المقدمة للخدمة، نظراً للزيادة السكانية والعمرانية.

وطالب المشاركين بالورشة للعمل المشترك لزيادة عدد مراكز الدفاع المدني، وتوفير أدوات الاتصال والتواصل ليسهل التوصل بين المواطن وغرف الاتصال التابعة للدفاع المدني.

كما طالب بالمساهمة في صيانة المركبات القديمة للدفاع المدني ضمن مشروع كامل وتجديد مضخات شفط المياه، داعيا إلى فتح قنوات تواصل دولية للمساهمة في بناء الدفاع المدني، وتحسين قدراته في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأعرب العقيد شرير عن شكره للمؤسسات والجمعيات التي قدمت مساعدات إنسانية وخدماتية للدفاع المدني. بدوره، استعرض المقدم د. المغير دراسة لواقع الدفاع المدني في قطاع غزة والرؤية الإستراتيجية له، لتجاوز العقبات وتحسين مستوى عمله، وتعزيز قدرات العاملين فيها.

واستعرض المقدم المغير مؤشرات عدد العاملين في الدفاع المدني، وتوزيعهم والاحتياجات من الطواقم الميدانية والفنية، ومؤشرات حالة المركبات وجهوزيتها وكفاءتها. وتحدث عن كفاءة عمل مركبات الدفاع المدني، مشيرة إلى أن كفاءة مركبات الإطفاء الموجودة هي 43%، ومركبات الإنقاذ 41.5%، ومركبات تزويد المياه(الصهاريج) 21%، ومركبات الإسعاف 47%، وأشار إلى أن المركبات الإدارية بلغت كفاءتها 41%. وطالب الهيئة المستقلة بالعمل مع الدفاع المدني لتوفير مركبات دفاع مدني، مشيرا إلى أن جهازه يحتاج لتوفير 21 مركبة إطفاء، لتتساهم في تحسين زمن الاستجابة، في ظل ارتفاع المؤشرات الديموغرافية والثقافة السكنية والبنائية في قطاع عزة.

كما طالب أن يتم تمثيل الدفاع المدني في قطاع غزة باللجنة الدولية للدفاع المدني والحماية المدنية، وأن يكون دور لمؤسسات حقوق الإنسان والخبراء الإعلاميين والقانونيين لتطوير منظومة الدفاع المدني.

كما طالب المقدم د. المغير بتنفيذ مشاريع خدماتية، لتبديل اسطوانات الغاز التالفة وصيانة شبكات الكهرباء المنزلية وتطوير إجراءات السلامة في القطاع الصناعي والاقتصادي والحرفي.

09/12/2021

دفاع مدني بيت حانون يعقد محاضرة للاستدلال على مزروعات المواد المخدرة

الشمال- إعلام الدفاع المدني عقد مركز دفاع مدني بيت حانون بالتنسيق مع شرطة المكافحة محاضرة بعنوان *"المخدرات، أنواعها، وكيفية الإستدلال عليها أثناء مهام طواقم الدفاع المدني"*، بحضور طاقم المركز. وقال مدير المركز المقدم أحمد حمادين إن هذه الدورة لا تقل أهمية عن غيرها من الدورات بالنسبة لطواقم الدفاع المدني، مشيرا إلى أنه مطلوب من الطواقم أثناء الحرائق معرفتها وسرعة الإستدلال عليها في المناطق الزراعية، والتمييز بينها وبين باقي المزروعات. وأكد أن دور طواقم الدفاع المدني في هذا المجال تكاملي مع عمل شرطة المكافحة، لمكافحة زراعة وترويج المواد المخدرة، وملاحقة القائمين عليها.
05/12/2021

تدريب الدفاع المدني يختتم دورة "إعداد مدرب وحكم سباحة"

غزة- إعلام الدفاع المدني أطلقت إدارة التدريب في مديرية الدفاع المدني دورتها التدريبية: "إعداد مدرب سباحة وحكم سباحة"، بمشاركة 22 متدرباً من منتسبي الجهاز، حيث استمرت لمدة 45 ساعة تدريبية. وأوضح المقدم/ محمد مرسي، مدير دائرة التدريب البحري في إدارة التدريب بالدفاع المدني باستهداف الدورة لمنتسبي الجهاز من جميع محافظات القطاع، بهدف تأهيلهم كمدربي سباحة وإنقاذ، وحكم سباحة للمياه المفتوحة، والقصيرة؛ ليصبحوا ذو معرفة بالتدريب، والتحكيم، ولديهم القدرة على إدارة، وتعليم دورات السباحة، والتحكيم بكفاءة. وبين أن برنامج الدورة تناول عدة مواضيع منها: ماهية السباحة ومجالاتها، وأسس وطرق ومراحل تعليمها، والتدريب الرياضي وطرقه، والقدرات البدنية، والإدارة والتنظيم في السباحة، والإنقاذ والسلامة المائية، والنظام المائي وحركات المياه، والغرق والإنقاذ المائي. وأضاف أن الدورة شملت أيضا كلا من الإسعافات الأولية، وقوانين السباحة، وإدارة المسابقات، وقيادة القوارب، والغوص، والبحث بالمعدات تحت الماء، ومحاضرات في التنمية البشرية؛ كلغة الجسد، وكيفية إعداد، وعرض برنامج بوربوينت، وغيره من المواد التخصصية المهمة الأخرى. ودعت إدارة التدريب منتسبيها إلى دوام التقدم والتطوير من خلال الالتحاق بمثل هذه الدورات التأهيلية والنموذجية في إنشاء جيل قوي متين، مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف".
05/12/2021

فوز الدفاع المدني ببطولة "الشطرنج الثانية" على مستوى الأجهزة الأمنية

غزة- إعلام الدفاع المدني فازت مديرية الدفاع المدني في بطولة "الشطرنج الثانية"، ضمن المراكز الأولى العشرة الفائزة، والتي نظمها الاتحاد الرياضي العسكري بالمديرية العامة للتدريب بين الأجهزة الأمنية، واختتمت اليوم الخميس 02-12-2021م. وذكر المقدم نعيم الغول مسؤول اللجنة الرياضية في الدفاع المدني أن فريق جهازه للشطرنج فاز بالمراكز "الخامس" و"السادس" و"السابع" على مستوى الأجهزة الأمنية. وأوضح الغول أن اللاعب النقيب وسام طافش حصل على المركز الخامس، بينما حصل النقيب حامد عبد القادر على المركز السادس، وملازم زياد مطر على المركز السابع.
02/12/2021

الدفاع المدني: سيطرنا على حريق بمحطة وقود بمحافظة الشمال

الشمال-إعلام الدفاع المدني

تمكنت طواقم الدفاع المدني في محافظة الشمال من إخماد حريق، كاد أن يوقع كارثة في محطة لتعبئة الوقود بمنطقة الفالوجا بمخيم جباليا.

وقال مدير الدفاع المدني في  محافظة شمال غزة العميد حسن الجماصي إن الحريق وقع نتيجة أعمال صيانة بجانب الخزانات الأرضية للوقود، وقد تم السيطرة عليه من قبل طواقم الإطفاء قبل تمدده داخل المحطة.

واشار العميد الجماصي أن ما ساعد على منع تمدد النيران هو عدم وجود وقود في الخزانات أثناء اعمال الصيانة.

واوضح الطواقم ضخت ما يقارب ?? كوب من مادة الفوم المستخدمة في إطفاء الحرائق البترولية داخل الخزانات من أجل التأكد التام من إخماده وعدم اشتعاله مره اخرى.

وأضاف أن فريق الأمن والسلامة يتابع الحادث من أجل عدم تكراره.

من جانبه، أكد مدير العمليات المركزية في الدفاع المدني  المقدم أحمد الكحلوت ان جهوزية الطواقم وزمن للاستجابة لنداء الاستغاثة كان له دور كبير في السيطرة على الحريق داخل المحطة.

واوضح ان غرف العمليات والطواقم على جهوزية تامة للتعامل مع نداءات الاستغاثة من المواطنين.

01/12/2021

الدفـاع المدني ينفذ مشروع بدعم من مؤسسة دولية

غزة- إعلام الدفاع المدني

أعلنت مديرية الدفاع المدني بقطاع غزة أنها نفذت مشروع داعم لها بمعدات خاصة بالإطفاء والإنقاذ، بدعم من مؤسسة "القدس بجنوب إفريقيا- كيب تاون".

وأكد مدير عام الدفاع المدني اللواء زهير شاهين أن جهازه بحاجة كبيرة لهذا الدعم، الذي من شأنه أن يوفر جودة خدمة أفضل لشعبنا الفلسطيني، خاصة في ظل الظروف التي يعيشها الدفاع المدني من عجز وشح في الإمكانيات المادية والبشرية.

وشدد اللواء شاهين، بحضور مدير عام الخارجية م. محمود المدهون، على أن الدفاع المدني هو جهاز خدماتي ليس له أجندة سياسية أو أمنية، مؤكد على أن كافة المواثيق الدولية منحت له العمل في كل زمان ومكان.

ولفت إلى أن الدفاع المدني الذي يرعى مصالح أبناء شعبنا في أكثر منطقة مكتظة سكانيا في العالم محاصر منذ نحو 15 عاما، مطالبا كافة الدول الداعمة والفاعلة في قطاع غزة بضرورة توفير ما يحتاجه الدفاع المدني للقيام بمهامه المنوطة به، والسعي الجاد لإدخال المعدات اللازمة لأعمال الحماية المدنية. 

وتوجه بالشكر لمؤسسة القدس بجنوب إفريقيا- كيب تاون، على ما قدموه من عتاد وإمكانات لصالح الدفاع المدني.

من جانبه، قال العقيد محمد شرير مدير الإمداد والمالية، إن هذا المشروع قيمته خمسة عشر ألف دولار، وقد أتاح للجهاز شراء بعض معدات الإطفاء والإنقاذ التي تساعد في تحسين زمن الاستجابة.

بدوره، عبر أ. محمد أبو عاصي ممثل مؤسسة القدس عن شكره للدفاع المدني لاستجابته لهذه المبادرة،  داعيا مؤسسة القدس لتقديم مزيدا من الدعم للدفاع المدني لزيادة كفاءة عمله.

29/11/2021

الدفاع المدني: 6 إصابات بانفجار جراء تسريب غاز في منزل برفح

رفح - الدفاع المدني 

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني عن إصابة ستة مواطنين بمحافظة رفح، صباح الخميس، إثر انفجار جراء تسريب غاز في منزلهم شرقي محافظة رفح.

وذكرت مديرية الدفاع المدني، في تصريح مقتضب، أن أطقمها تعاملت مع الحادث، حيث تم نقل خمسة أطفال ووالدتهم إلى المستشفى مصابين بحالات متوسطة.

وأوضحت المديرية أنه بالتحقيق الأولي تبيّن أن سبب الانفجار هو تسريب للغاز من أسطوانة، ما أدى لإصابة المذكورين وانهيار جزء من جدار المنزل.

25/11/2021