الدفاع المدني بالتعاون مع الجامعة الإسلامية يناقش "حوسبة منظومة المواد الخطرة"
غزة- إعلام الدفاع المدني
 
عقدت إدارة الأمن والسلامة بالدفاع المدني ورشة عمل بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بغزة، لمناقشة "حوسبة منظومة المواد الخطرة"، بمشاركة طلبة مختصين من الجامعة الإسلامية.
 
وحضر افتتاح الورشة التي عقدت بمقر مديرية الدفاع المدني بغزة، اللواء عبد العزيز العطار مدير الدفاع المدني، ومساعده لشؤون العمليات والطوارئ العميد سمير الخطيب والمقدم د. محمد المغير مدير إدارة الأمن والسلامة، و أ. د. رائد صالحة المحاضر في قسم الجغرافية بالجامعة الإسلامية.
 
وأكد اللـواء العطار على أهمية العمل بنظام الحوسبة في الدفاع المدني، مضيفا أن المؤسسات الحكومية تهتم في إدارة المواد الكيميائية الخطرة من خلال بناء منظومة إدارية متكاملة بهدف متابعة حركة تداول المواد الخطرة.
وأضاف أن المنظومة تتابع حركة تداول المواد الخطرة بدءً من عمليات الاستيراد والتخزين داخل مستودعات متخصصة لذلك، وأماكن التداول والتعامل معها، وأعرب عن أمله أن تخرج الورشة بتوصيات عملية في هذا المجال.
 
من جانبه، قال مدير إدارة الأمن والسلامة، إن المنظومة تهدف إلى التحكم الفعال بالمواد الخطرة وعمليات النقل والتداول فيما يساهم بحمايتها من المخاطر على الطريق أو التخزين أو التداول.
 
وأضاف مقدم د. المغير أنها تهدف أيضا إلى تتبع مسار المواد الخطرة وتوزيعها بما يساهم في منع تخزينها في المناطق السكنية، وربط عمليات تحرك المواد الخطرة بقاعدة بيانات تحدد مصادر الخطر على الخرائط الجغرافية، وكذلك تسهيل عمليات الرقابة على المواد الخطرة من الجهات الحكومية المختصة.